الأربعاء 15 مايو 2024

جوجل تحتفل بالذكرى ال75 لميلاد الفنان القدير نور الشريف

نور الشريف

ثقافة28-4-2021 | 09:37

همت مصطفى

يحتفل محرك البحث  " جوجل "  اليوم بذكري ميلاد الفنان "نور الشريف"  حيث يتزامن ذكرى ميلاده الـ 75 مع  تاريخ اليوم فقد ولد " في 28 إبريل  عام  1946 في حي الخليفة بالقاهرة، وتعود جذوره إلى قرية «طنبدي» بمركز «مغاغة» بمحافظة المنيا، وعاش طفولته وشبابه في الحي العريق السيدة زينب بالقاهرة.
 بدأ " نور الشريف "التمثيل من خلال المسرح المدرسي، وبالتحديد من خلال مدرسة «بنبا قادن» الإعدادية، وبعد ذلك من خلال مركزي شباب السيدة والجزيرة. وخلال المرحلة الثانوية عشق بجوار الفن لعبة كرة القدم أيضا، وانضم لاعبا في فريق أشبال كرة القدم بنادى «الزمالك"، ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم وذلك لأن عشقه للتمثيل كان أقوى. حصل على بكالوريوس «المعهد العالي للفنون المسرحية» عام 1967 بتقدير إمتياز وكان الأول على دفعته.


تعرف " نور الشريف " أثناء دراسته بالمعهد على الفنان سعد أردش، الذي رشحه للعمل معه في دور صغير في مسرحية الشوارع الخلفية، ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية روميو وجولييت، وأثناء البروفات تعرف على الفنان عادل إمام الذي رشحه للمخرج حسن الإمام ليقدمه في فيلم قصر الشوق، وقد حصل عن هذا الدور على شهادة تقدير وكانت أول جائزة يحصل عليها. 
وقام" نور الشريف " بالإخراج المسرحي أول مرة على مسرح الهناجر بمسرحية الكاهن، كما قام بالإخراج السينمائي لمرة واحدة بفيلم العاشقان .


حصل الفنان القدير "نور الشريف " على عدد كبير من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير المحلية والدولية، والتكريمات وتتمثل فيما يلي : 

  •  مشاركة بعض أفلامه في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الكبرى (المحلية والعالمية). 
  •  نال شرف المشاركة في عدد كبير من لجان التحكيم بالمهرجانات السينمائية والمسرحية العربية والدولية. 
  •  تكريمه من خلال عدة مهرجانات سينمائية دولية وأيضا بالمهرجانات الخاصة بالدراما التليفزيونية.
  •  حصل على درجتى دكتوراه فخرية فى الآداب، الأولى من جامعة «ميدل برى» الأمريكية عام 2005 ، والثانية من جامعة «ويلز» البريطانية.
  • - حصل "نور الشريف " على عدد كبير من الجوائز ومن بينها أكثر من جائزة عن فيلم «قطة على نار»، وأربع جوائز عن فيلم «يارب توبة»، وعن أفلام: «وضاع العمر يا ولدى»، «حبيبي دائما»، «الكرنك»، «حدوتة مصرية»، «الطاووس»، «العار»، و»أهل القمة»، كما حصل على جائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم «سواق الأتوبيس»، وعلى جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «ليلة ساخنة» فى مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996

وقد  وصل عدد الجوائز التي حصل عليها نور الشريف إلى أكثر من خمسين جائزة، وهو ما جعل نقاد السينما يطلقون عليه لقب "صائد الجوائز"،
وتم اختيار عددا كبيرا من الأفلام المهمة التي شارك ببطولتها " نور الشريف " ضمن قائمة أفضل مئة فيلم باستفتاء الجمهور والنقاد الذي أجري عام 1996، وذلك بالرغم من أن الاستفتاء تم إعداده مبكرا وبالتحديد قبل رحيله بعشرين عاما تقريبا ، وكانت بالطبع تعد مرحلة نضجه الفني التي قدم خلالها عددا من الأفلام المتميزة 
 وقد تضمنت قائمة أفضل الأفلام السبعة التالية طبقا لترتيبها بالقائمة: سواق الأتوبيس (8)، أهل القمة (37)، زوجتي والكلب (33)، الكرنك (39)، العار (56)، أبناء الصمت (74)، حدوتة مصرية (84). وذلك بخلاف أن قائمة الخمسين فيلما التالي تضمنت أيضا خمسة أفلام من أفلامه وهي: قصر الشوق، قلب الليل، أيام الغضب، البحث عن سيد مرزوق، ناجي العلي.
رحل الفنان القدير النجم  المثقف " نور الشريف " عن عالمنا في  11 اغسطس 2015   وسيظل رغم رحيله  علامة بارزة في تاريخ ومسيرة الفن المصري والعربي ورمزا من رموزه المشرقة المشرفة. 

Dr.Radwa
Egypt Air