الإثنين 6 مايو 2024

حساسية جلد الأطفال.. تعرف على أسبابها وكيفية التعامل معها

حساسية جلد الأطفال

طبيب الهلال28-4-2021 | 11:09

بريهان رمضان

يصاب بعض الأطفال باحمرار الجلد ويختلف من طفل لآخر، وينجم هذا الاحمرارعن مجموعة كبيرة من الأسباب، بعضها بسيط لا تحتاج لعلاج والبعض الأخر تكون خطيرة تحتاج إلى التدخل الطبي السريع، لذلك لابد عند ظهور احمرار بالجلد عند الأطفال استشارة الطبيب في أسرع وقت.

*أسباب إحمرار الجلد عند الأطفال:

هناك سببان لاحمرار الجلد هما:

1- احمرار الجلد بسبب ارتفاع درجة الحرارة: قد يسبب ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بعدة أمراض، ومنها:

الحمامى العدوائية: او يطلق عليها المرض الخامس، وينجم هذا الإضطراب عن الإصابة بفيروس ( ب 19)، يؤدى ذلك إلى إحمرار خدود الطفل، ويعد هذا المرض معدى وينتقل بسرعة كبيرة بين الأشخاص عن طريق العطس، الكحة، وعلى الرغم من ذلك فهو ليس مرضآ خطيرآ ويتعافى منه الطفل سريعآ بإستخدام القليل من العلاج.

الجدرى المائي: يعد الإصابة بهذا الإضطراب مرضآ شديد العدوى نتيجة الإصابة بعدوى فيروس الجدرى المائى النطافى، ولكن يوجد لقاح للحماية من الإصابة به، وتظهر الأعراض بعد الإصابة بالفيروس إلى 21 يوم حتى تظهر، وأعراضه ( إحمرار جلدى يحتوى على بثور محكة - إرتفاع درجة الحرارة ) ويعتبر مرضآ طفيفآ يتعافى الطفل منه بدون أي مضاعفات.

مرض اليد والقدم والفم: ينجم هذا الفيروس عن الإصابة بعدوى فيروسية، تؤدى إلى الإصابة بتقرحات في الفم واليد والقدم، وإحمرار الجلد وظهور بثور على اليد والقدم، وبرغم احمرار الجلد مؤلم للأطفال، إلا أنه لا يعد إضطرابآ خطيرآ، وعادة يتلاشى هذا الفيروس من تلقاء نفسه بعد مرور 7 إلى 10 أيام.

الحمى القرمزية: تعتبر الحمى القرمزية التهاب بكتيرى تنجم بعد الإصابة بإلتهاب الحلق العقدى، وأعراض الإصابة ( إحمرار الجلد في معظم أنحاء الجسم _ التهاب الحلق _ ارتفاع درجة الحرارة ) ويمكن علاج هذا الإضطراب عن طريق تناول المضاد الحيوى، ولكن إذا ترك من غير علاج يمكن أن يؤدى إلى مضاعفات في ( القلب _الكلى_أجزاء أخرى من الجسم ).

التهاب الهلل: يحدث الإصابة بالتهاب الهلل نتيجة إصابة الطبقة الداخلية من الجلد بالتهاب بكتيرى، وأعراضه هي ( احمرار وسخونة المنطقة - إنتفاخها - الإحساس بألم فيها )، وغالبا تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية للتعافى منها.

التهاب السحايا البكتيرى: من الممكن أن ينجم احمرار الجلد المصاحب لارتفاع درجة حرارة الجسم من التهاب سحايا الدماغ، وتعد هذه الحالة الطبية طارئة تحتاج إلى العلاج السريع من الطبيب المختص.

2- احمرار الجلد بلا ارتفاع بدرجة الحرارة:

يمكن الإصابة ببعض الحالات المرضية والاضطرابات دون ارتفاع درجة حرارة الجسم ومنها:

حمامى سمية وليدية: تسمى بهذا الأسم لأنها تصيب الأطفال حديثى الولادة في الأيام القليلة الأولى، وهى حالة شائعة وعادة تتلاشى في غضون أسبوع، ولا تحتاج إلى أي علاج محدد.

طفح الحفاض: يتعرض الأطفال لهذا النوع من الألتهاب نتيجة إستخدام الحفاض في السنوات الأولى، لأنه يتعرض للرطوبة لمدة طويلة، وذلك لأن البول يسبب تهيج الجلد وبالتالي يؤدى إلى إحمرار الجلد، وفى الغالب يتعافى معظم الأطفال من هذه الحالة في المنزل عن طريق بعض الرعاية المنزلية، ولكن إذا لم يتعافى الطفل منه فيجب إستشارة الطبيب.

هل يدل احمرار الجلد عند الأطفال على الحساسية:

نعم من الممكن أن يدل إحمرار الجلد عند الأطفال على إصابتهم بالحساسية، وتعتبر حساسية الجلد عند الأطفال النوع الأكثر شيوعآ يليها حساسية الطعام، ثم حساسية الجهاز التنفسى.

ومن أسباب حساسية الجلد:

التهاب الجلد التحسسى: يعانى الأطفال المصابون بالتهاب الجلد التحسسى من إحمرار الجلد مباشرة بعد ملامسة المادة التي تسبب التحسس.

الشرى: تنجم الشرى عن تفاعل تحسسى شديد بعد فترة من ملامسة مادة تسبب التحسس.

الإكزيما: تحدث الإكزيما عند حدوث التهاب في الجلد يسبب إحمرار الجلد والحكة.

 

*كيفية علاج احمرار الجلد عند الأطفال:

دقيق الشوفان: يمكن طحن الشوفان ووضعه على جلد الطفل، وذلك يساعد على تهدئة الجلد والتخلص من الاحمرار.

كريمات ومراهم الستيرويد: من الممكن أن تساعد كريمات الستيرويد في علاج الأمراض الجلدية الناجمة عن حدوث التهاب التهاب في الجلد، ولكن لابد من إستشارة الطبيب قبل الإستخدام، إذ من الممكن أن تؤدى إلى زيادة بعض الإضطرابات الجلدية سوءًا.

الثلج والكمادات الباردة: يساعد إستخدام الثلج في بعض الأحيان من تهدئة إحمرار الجلد والحكة، ولكن يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على البشرة.

كريمات مضادات الهيستامين: في بعض الأحيان يساعد كريم مضادات الهيستامين في التقليل من الأعراض الجلدية الناجمة عن الحساسية، ولكن يجب إستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

Dr.Randa
Egypt Air