الإثنين 6 مايو 2024

ملتقى الهناجر الثقافي يؤكد أهمية الفن والثقافة في بناء المجتمع ومحاربة الإرهاب

ملتقي الهناجر

ثقافة28-4-2021 | 18:28

دار الهلال

عقد قطاع شئون الانتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، اللقاء الشهري لملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "انتصارات رمضان..ومحبة الأوطان"، أدارته الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد، مدير ومؤسس الملتقى، في مركز الهناجر للفنون تحت إشراف الفنان شادي سرور مدير عام المركز.

وتحدث في الملتقى، الشيخ الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب في دار الإفتاء، والداعية الإسلامي الشيخ الدكتور مظهر شاهين، والأب أرميا مكرم نائبا عن نيافة الأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، واللواء الدكتور هشام الهناوى الخبير الاستراتيجي، والفنان طارق الدسوقي، والدكتور مصطفى زمزم، والناقد الفني الدكتور أشرف عبد الرحمن، الأستاذ بأكاديمية الفنون.

من جانبها، رحبت الدكتورة ناهد عبد الحميد، بضيوف الملتقى والحضور، وقالت إن شهر رمضان شهر الخير والتواصل والسلام، ونشر التراحم والمحبة تسوده أوقات الذكر والابتهالات والصلاة على رسول الله (ﷺ)، واستطاع المصريون فيه بفضل الله ثم بقوة إرادتهم ووطنيتهم وروح رمضان، تحقيق النصر والعبور العظيم.

وأضافت عبد الحميد أن هناك شراكة قوية فى المناسبات والاحتفالات بين نسيج الشعب المصري، تنطلق من هوية وطن، وتجد الأماكن والمواقع التاريخية ليست فقط لحفظ تراثنا بل لكونها هوية وطن، وسيناء الأرض المقدسة المُباركة التي أرتوت بدماء أبناء الوطن من شهداء مصر الأبرار، نرسل من هنا تحية واجبة لأبطال قواتنا المسلحة.

ودار حديث ضيوف الملتقى حول حب الأوطان وأن الأديان السماوية دعت إلى محبة الوطن والدفاع عنه بكل غال ونفيس، مؤكدين أن مصر قوية بشعبها وحبه لأرضها، وأن الكنيسة والمسجد لهما دور بارز ومتحد في جميع المواقف الصعبة.

كما تحدث الضيوف حول شهر رمضان ونفحاته، وكونه شهر الانتصارات، وأن رمضان يعشق الانتصارات وليس هناك انتصار الا مع الإبداع والابتكار، وضربوا مثلا بحرب أكتوبر وما تضمنته من إبداع وابتكار ومازالت خططها تدرس على مستوى العالم.

وكان لدور الدراما وأثرها في بناء المجتمع وتوعيته، مساحة كبيرة في النقاش بالملتقى، وأن رفع الوعى لا يتأتى إلا من خلال الإعلام والفن والثقافة معا، للتأكيد والحفاظ على هوية الوطن وإرثه وحضارته.

وقدم الفنان طارق الدسوقي فقرة من الشعر الديني بعنوان "مولاي" بمشاركة الدكتور عامر التوني، كما تخلل الملتقى مجموعة من الفقرات الفنية، لفرقة المولوية بقيادة الفنان الدكتور عامر التونى، مع الالتزام بنسبة حضور 50% من القوة الاستيعابية للجمهور وفقا للإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المُستجد واتباع كافة التعليمات الإرشادية التي أقرتها وزارة الصحة والسكان، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين .

Dr.Randa
Egypt Air