الأحد 26 مايو 2024

الإخوان قتلوها.. 5 معلومات عن الصحفية ميادة أشرف التي ظهرت بـ«الاختيار 2»

الصحفية ميادة أشرف

تحقيقات29-4-2021 | 13:12

محمد فتحي

تناولت الحلقة 16 من مسلسل «الاختيار»، قصة استشهاد الصحفية ميادة أشرف، التي استشهدت يوم الجمعة 24 مارس 2014، برصاص الجماعات الإرهابية، إذ تم تدول صورة لها في المسلسل وهي تحمل لافتة للصحفي الشهيد الحسيني أبو ضيف، لذا حرصت «دار الهلال»، على إبراز أهم المعلومات عنها .    

وُلدت ميادة أشرف في قرية المنوطية بمحافظة المنوفية، عام 1992، إذ أنها حاصلة على شهادة بكالوريوس في الاتصال الجماهيري في جامعة القاهرة، وذلك قبل عام من وفاتها.

التحقت ميادة أشرف بجريدة «الدستور»، وتم تكليفها بتغطية أحداث العنف التي افتعلها عناصر جماعة الإخوان الإرهابية في منطقة عين شمس، وانطلقت إلى هناك، يوم الجمعة 24 مارس 2014، وأثناء تغطية الأحداث أطلق أحد عناصر الإخوان الإرهابية الرصاص تجاهها، وأصابتها طلقة في رأسها ولفظت أنفاسها الأخيرة في الحال متأثرة بإصابتها.

وبعد مقتل ميادة استطاعت الأجهزة الأمنية من ضبط 48 متهمًا من لجان العمليات النوعية في جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية متهمون بقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرؤوف وماري جورج، بتهمة إثارة الشغب، وقرر النائب العام الأسبق، إحالة المتهمين المنتمين إلى جماعة الإخوان لمحكمة الجنايات.

وكشفت تحقيقات النيابة تأسيس جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية لجانا نوعية لتكون جناحًا عسكريا بغرض استهداف الإعلاميين والأقباط والسلطات لإسقاط الدولة، ومن خلالها تدير العمليات الإرهابية.
عاقبت محكمة جنايات القاهرة، 17 متهمًا بالسجن المؤبد 25 عامًا، و9 آخرين بالسجن المشدد 15 سنة، و4 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة 3 آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، كما برأت المحكمة 15 متهمًا بأحداث العنف والتجمهر بمنطقة عين شمس، بينما قضت محكمة النقض، باستبدال وتخفيف بعض العقوبات في طعن المتهمين بمقتل الصحفية ميادة أشرف، كما قضت بعدم جواز طعون آخرين.