الإثنين 29 ابريل 2024

القوصي: إثيوبيا تريد التحكم في مصير الأمن المائي لمصر والسودان

الدكتور ضياء الدين القوصي

أخبار29-4-2021 | 13:14

أماني محمد

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، خبير المياه، إن إثيوبيا تواصل التعنت وترغب في فرض الأمر الواقع على مصر والسودان، بشأن سد النهضة، مضيفا أن نجاحها في الملء الثاني لسد النهضة بالكمية التي أعلنتها وهي 13 مليار متر مكعب من المياه فحينها ستصبح المتحكمة في مصير الأمن المائي والسوداني.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه لا بد من اتخاذ خطوات من جانب كل من مصر والسودان لمنع الملء الثاني لسد النهضة دون الوصول إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة يحمي مصالحهم، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد ذلك في تصريحات سابقة، موجها رسالة للأشقاء الإثيوبيين بأن مصر لن تقبل بالمساس بحصتها المائية وأن كل الخيارات مفتوحة.

وأضاف أن سد النهضة على بعد 40 كم من الحدود السودانية وعلى بعد 1000 كم متر من أديس أبابا، وتستخدمه إثيوبيا لأهداف سياسية، موضحا أن مصر موقفها واضح وصريح منذ بداية الأزمة وهو احترام حق الشعوب في التنمية ولكن دون المساس بحقوقها المائية لأن أمنها المائي خط أحمر، ومياه نهر النيل هي قضية وجود بالنسبة لمصر.

كان وزير الخارجية سامح شكري، قد أكد أن أزمة سد النهضة تواجه تعنتًا إثيوبيًا، مشيرًا إلى أن أديس أبابا رفضت بعض الوساطات الإقليمية والدولية لحل الأزمة.

وأكد شكري، أن مصر لديها موقف واضح بشأن عدم إعاقة التطوير والتنمية في إثيوبيا ولكن ليس على حساب دول أخرى وخصوصا حينما يتعلق الوضع بمياه النيل، مضيفا أن العالم يشهد تغييرات وأن السياسة المصرية قائمة على رصيد طويل من العلاقات الخارجية للدولة المصرية بخلاف دورها الريادي في المنطقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa