الجمعة 17 مايو 2024

رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس: استهتار المواطنين سبب زيادة إصابات كورونا

الدكتور أشرف عقبة

أخبار29-4-2021 | 17:28

إيمان مجدي

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن العالم يعيش الآن مرحلة الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا، مؤكدا أن تضاعف معدلات الإصابة بالفيروس ترجع إلي عدم الالتزام بالنصائح والتحذيرات التي أطلقتها وزارة الصحة.

وأضاف عقبة، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن من أسباب انتشار فيروس كورونا الأساسية بمصر هو استهتار المواطنين بالفيروس، فضلا عن عدم اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في الأماكن العامة والمواصلات، مؤكدا أن السبب الرئيسي في ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في شهر رمضان يكمن في التجمعات العائلية وصلاة التراويح والخروج إلى المقاهي مع عدم الأخذ بإجراءات التباعد الاجتماعي.

وتابع عقبة أن هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها لتجنب الإصابة بالفيروس وهي ارتداء كمامات مناسبة، كوسيلة لمنع انتشار الفيروس، والحفاظ علي مترين مسافة من بعضنا البعض أمر في غاية الأهمية و البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا الضرورة، وغسل اليدين وتعقيمهما بانتظام، و تطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر.

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان، كانت قد أعلنت أمس، عن خروج 643 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 169308 حالة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.