السبت 18 مايو 2024

تجهيزات مكثفة بأرض المعارض استعدادا لتطعيمات كورونا.. وأطباء: خطوة تحمى المواطنين من الوباء

لقاح كورونا

تحقيقات30-4-2021 | 20:43

أنديانا خالد

"أرض المعارض" مرحلة جديدة ستمر بهذا المكان الواسع الذي يبلغ مساحته نحو 1500 متر مربع، تستوعب نحو 10 آلاف مواطن يوميا، فبعدما كان مقرا لإقامة المعارض الكبيرة، أصبح مركز تلقي لقاح كورونا بأرض المعارض، فمن المقرر افتتاحه في مايو المقبل أمام المواطنين لتلقي لقاح كورونا، وسط إجراءات احترازية شديدة.

مركز تلقي لقاح كورونا بأرض المعارض 

مركز تلقي لقاح كورونا بأرض المعارض، حيث يعود سبب اختيار هذا المكان إلى اتساع المكان واقترابه من كافة المواطنين، مما يسهل الوصول إليه، كما أنه جيد التهوية وبه أماكن واسعة لانتظار، وبذلك يصبح أحد مراكز تلقي لقاح كورونا في القاهرة.

أرض المعارض اليوم

ويضم أرض المعارض اليوم بعد التجهيزات التي قامت بها وزارة الصحة والسكان، 75 عيادة ثلاثية، يوجد في كل عيادة فريق طبي ومدخل بيانات ومكان إعطاء اللقاح للمواطن، كما تتضمن مكان واسع يستوعب أعداد المواطنين المتقدمين لأخذ جرعة من لقاح كورونا.

سيتلقى المواطنين اللقاح في أسرع وقت 

أشاد الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس، الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية، بإعلان وزارة الصحة والسكان عن الانتهاء من تنفيذ مركز أرض المعارض لاستيعاب المواطنين لتلقي لقاح كورونا، مؤكدا أن هذا سيجعل أكبر عدد من المواطنين يتلقون اللقاح في أسرع وقت.

وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الخطوة ستحمى المواطنين من انتقال العدوى، وخفض الكثافات الكبيرة، وإعطاء اللقاح لأكبر عدد من المواطنين، نظرا لاتساع مساحة أرض المعارض، وكذلك أنها جيدة التهوية، مطالبا المواطنين بضرورة التقديم عبر موقع وزارة الصحة، لحجز موعد تلقي اللقاح.

وأوضح أن مازال اللقاح الروسي تحت الاختبار ولم يتم إعطاءه للمواطنين المصريين حتى الآن، مشيرا إلى أن هناك نوعين من اللقاح متوافرين في مراكز إعطاء اللقاح وهم الصيني والاسترازينكا.

وعن الأعراض الجانبية، أكد أن أي دواء أو لقاح له أثار جانبية ولا هناك تخوف من الأعراض الجانبية التي تسببها اللقاح، وعلى المواطنين عدم الاستماع إلى ما يروج من أكاذيب وشائعات، مؤكدا أن هناك أعداد كبيرة من المصريين تلقوا اللقاح ولم يحدث لهم أعراض جانبية خطيرة، مثلما ما يروج.

وطالب مرضى القلب والسكر والضغط والأمراض المناعية، بسرعة تلقي اللقاح، نظرا لضعف مناعتهم، مشيرا إلى أن اللقاح يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا، ويجعل المريض يصل إلى مرحلة التعب العادية وليست مرحلة الخطر.

نتوقع وصول عدد اللقاح اليومي إلى 10 آلاف مواطن

كما أشاد الدكتور محمود فؤاد، المدير التنفيذى للمركز المصري لحماية الحق فى الدواء، بإعلان وزارة الصحة والسكان عن الانتهاء من تنفيذ مركز أرض المعارض لاستيعاب المواطنين لتلقي لقاح كورونا، متوقعا أن يصل عدد متلقي لقاح كورونا يوميا نحو 10 آلاف مواطن.

وأضاف المدير التنفيذى للمركز المصري لحماية الحق فى الدواء، أن هناك تكليف من قبل وزارة الصحة للصيادلة والعاملين في هذا المجال، وأطباء العلاج الطبيعي وأطباء الأسنان في الذهاب إلى مقر "أرض المعارض" استعدادا لافتتاح مركز إعطاء التلقيح للمواطنين.

وأوضح أن التكليف شمل 50 طبيب من منتسبي للعمل بمركز اللقاح بأرض المعارض بمدينه نصر بنظام المأمورية، وذلك لأطباء الأسنان الوقائي، والعلاج الطبيعي، والصيدلة.

وعن لقاح كورونا، أوضح أن هناك نوعين من اللقاح وهم استرازينيكا والصيني، كما يجرى حاليا تجارب سريرية اللقاح الروسي على  1500 متطوع مصري، مطالبا المواطنين بضرورة تلقي اللقاح والتسجيل عبر موقع "وزارة الصحة المصرية".

الأعراض الجانبية للقاح كورونا 

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم في اليوم الأول من تلقي لقاح كورونا 
  • آلام في المنطقة التي تم أخذ فيها اللقاح 
  • قد تظهر تقرحات في الذراع وهذا نادرا ما يحدث 
  • قد يحدث الشعور بالغثيان والصداع الشديد 
     

أنواع لقاح كورونا في مصر 

هناك لقاح أكسفورد–أسترازينيكا، هو عبارة عن لقاح فيروس الرشح وتم تعديله بوضع أجزاء صغيرة من فيروس كورونا، علما أنه بمجرد أخذ المواطن جرعة منه يصبح الجهاز المناعي قادر على مهاجمة فيروس كوفيد 19، حيث تصل نسبة الفاعلية بعد تلقي الجرعتين نحو 90%، ويصل ثمنه نحو 165 جنيه، إلا أن طبقا لقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فإنه يتم إعطاءه للمواطنين مجانا.

لقاح سينوفاك الصيني

تصل نسبة فعالية لقاح سينوفاك الصيني، إلى 78%، حيث يعتمد اللقاح على تقوية جهاز المناعة في جسم الأنسان من أجل مهاجة أي فيروس، ويعد مناسب في مصر نظرا لإمكانية تخزينة في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح ما بين 2 درجة إلى 8 درجات، ويصل سعره 200 جنيه مصري،  إلا أن طبقا لقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فإنه يتم إعطاءه للمواطنين مجانا.

الاكثر قراءة