الجمعة 21 يونيو 2024

وزير سابق: علينا تغيير ثقافة الشعب لتجنب انتشار كورونا (خاص)

الدكتور أشرف عبدالوهاب

أخبار30-4-2021 | 21:05

محمد عاشور

قال الدكتور أشرف عبدالوهاب، وزير التنمية الإدارية الأسبق، إن وزارة التنمية المحلية وزارة تنسيقية، بمعنى أنها لا تملك أي سلطة على المحافظات أكثر من التنسيق بشأن الأعمال المختلفة وبعض المشروعات القومية.

وأضاف وزير التنمية الإدارية الأسبق في تصريحاته لـ"دار الهلال" أن تصريحات اللواء محمود شعراوي، للمحافظين بشأن التشديد على الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا يأتي من جانب التنسيق مع المحافظين فقط، لافتا أن الوزارة لا تملك آلية النزول إلى المحافظات لإجراء عمل معين كما يملك في ذلك المحافظين.


وأوضح أن القدرات التنفيذية لوزارة التنمية المحلية على الأرض محدودة، وإنما تقوم بتوجيه المحافظين وتقديم النصائح والاستماع ومناقشة دراسات بعض المشروعات، مؤكدا أن مسئولية المحافظات تعود على المحافظين أنفسهم، مشيرا أنه على سبيل المثال فمحافظة سوهاج من ضمن المحافظات التي تعاني من ارتفاع الإصابة بكورونا وبذلك فالمحافظ مسئول على التنسيق مع وزارة الصحة لحل هذه الأزمة والحد منها نظرا لامتلاك وزارة الصحة مؤسسات صحية بالمحافظات وهكذا يكون الحال.

وأردف عبدالوهاب، أن وزارة التنمية المحلية لا تملك برامج محددة لمجابهة فيروس كورونا، مؤكدا أنها مسئولية المحافظ بالتنسيق مع الصحة والجنة العلمية لمجابهة فيروس كورنا، لافتا أن هذه هي طبيعة الوزارة وليس تقصيرا منها.

وأكد أنه طالما هناك إهمال من المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية ستزداد نسبة الإصابات وتتعدد الموجات الفيروسية، موضحا أن الموجه الثانية والثالثة عبارة عن ارتفاع في بسبة الإصابات مرة أخرى نتيجة الإهمال في الإجراءات الاحترازية وهو واضح في الشارع ووسائل المواصلات والبيوت المصرية، مؤكدا أن فيروس كورونا ليس مجرد مرض وسينتهي بمفرده لكن علينا الالتزام بالإجراءات الاحترازية لسنوات قادمة.


واختتم عبدالوهاب، بأنه من الضروري تغيير ثقافة الشعب لمجابهة فيروس كورونا، وتغييرها من حيث العادات والتقاليد الخاطئة المتسببة في زيادة معدل الإصابة مثل التقبيل والأحضان بين الأصدقاء والأقارب، مؤكدا على ضرورة هذا لتجنب ما يحدث في الهند، مشيرا أن الفيروس استطاع التحور ثلاثة مرات في الهند.          

الاكثر قراءة