الجمعة 21 يونيو 2024

تعرف على طرق احتفال أهل أسوان بشم النسيم

بين غلق تمام للمتنزهات ورمضان وكورنا كيف يمر شم النسيم على أهل أسوان

محافظات1-5-2021 | 23:29

محمد عبد الغنى

 
شم النسيم عادة مصرية قديمة منذ عصور الحضارة المصرية الفرعونية  توارثتها الأجيال، ويعتبر شم النسيم أقدم احتفال من العصور الفرعونية وبالرغم من التطور الحضارى والتقدم  التكنولوجى، إلا أن المواطن الأسواني بشكل خاص يفرح بهذه المناسبه  ويعد لها أصنافا مثل  الأسماك المملحة والبيض الملون، فيعتبر  شم النسيم من العادات الراسخة في قلب المواطن الأسواني .
 بوابة «دار الهلال» تستعرض ، آراء
ومظاهر وعادات وتقاليد أهل أسوان في شم النسيم برغم ظروف فيروس كورنا المستجد ومصادفه مناسبة شم النسيم خلال شهر رمضان الكريم، يوم الاثنين ٣ من مايو الجاري، فعلى الرغم ان هذا اليوم   ينتظره اهل أسوان  كل عام للخروج إلى المتنزهات والاحتفال بأكل الأسماك المملحة مع البيض الملون إلا أن  المواطن الأسواني هذا العام يواجه  تحدي ، قدوم شم النسيم في شهر رمضان وكذا الغلق التام للمتنزهات.
إلا أنهم  لن يقطعوا عادة أكل الأسماك في هذه المناسبة و حول كيفية تقضية يوم شم النسيم خلال شهر رمضان الكريم، وإذا كانوا سيحتفلون ويقبلون على أكل الفسيخ المُملح والرنجة أم سينتظرون بعد شهر رمضان، وجاءت الردود كالآتي:
في البداية، قال 
الدكتور نادى كمال عزيز جرجس
 مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة أسوان
ان شم النسيم له علاقه بعيد القيامة المجيد للأقباط 
 فشم النسيم بالقبطية: Ϭⲱⲙ ̀ⲛⲛⲓⲥⲓⲙ)‏, Shom Ennisim) هو عطلة وطنية مصرية  لجميع المصريين مسلمين ومسيحيين بمناسبة بداية فصل الربيع.
وأضاف نادى  يقع شم النسيم دائما في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد طبقا للتقويم المصرى القديم(القبطى) الشرقي (اتباعا لتقاليد أكبر طائفة مسيحية في مصر ، القبطية الأرثوذكسية).
شم النسيم يحتفل به المصريين  فى الاحتفال يقيمون بزيارة الأماكن العامة من حدائق ومتنزهات ورحلة نيلية .لان المصرى القديم يحب الخضرة والماء والتنزه بالنيل وغيرها.  
ويتم أكل الفسيخ بالرغم من تحذير وزارة الصحة منه. وسبب اكل الفسيخ او السمك مرتبط بقيامة السيد المسيح له المجد. لان بعد القيامة ظهر السيد المسيح  للتلاميذ فخافوا اعتقدوا انه خيال او شبح. فقال لهم عندكم اكل وبصفة الغالبية منهم كانوا صيادين قالوا نعم سمك .فكسر الخبز والسمك واكل معهم. وبعد ذلك نظرا لعدم اكل السمك فى صوم  عيد القيامة (الصوم الكبير) فإن الأقباط كانوا يقومون بتمليح السمك (الملوحة) واكله يوم شم النسيم.ويقومون      بتلوين البيض وأكله  والسبب ان مريم المجدلية عندما سافرت لروما قالت للحاكم ان السيد المسيح قال من الاموات فشك . فقالت له مثل الكتكوت الذى يخرج بإرادة من البيضة بعد الفقش. وبذلك أصبح كل المسيحيين يأكلون البيض الملون .
على الرغم من موعده المرتبط بعيد القيامة المجيد ، يعد شم النسيم عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان، لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني.
وأشار الى ان   الخصائص الرئيسية للعيد هي: يقضي الناس كل اليوم في التنزه في المساحات الخضراء، الحدائق العامة، على النيل أو في حديقة الحيوان.

الطعام التقليدي الذي يتم تناوله في هذا اليوم يتكون أساسا من الفسيخ (بوري رماي مملح مجفف) والخس والبصل الأخضر، الترمس
 والبيض المسلوق الملون
وأكدت احلام محسوب مسئول الاعلام بالمركز الثقافي الإفريقي وباحثة ماجستير في الاعلام ان 
اهل أسوان قد اعتادو  علي الاحتفال بعيد شم النسيم بالتنزه في الحدائق العامة وزيارة الجزر النيلية وسط لمة العائلة والاصدقاء في جو من الفرحة والسعادة مع الحرص علي تناول اكلات معينه مشهوره مثل الفسيخ والفرنجه
ولكن الاحتفال هذا العام باعياد شم النسيم اختلف تماما عن الاعوام السابقه حيث جاء هذا العام في شهر رمضان الكريم وازمة تفشي فيروس كورونا مما منع المواطنين من الاحتفالات والتنزه والاكتفاء بالاحتفال به وسط اجواء شهر رمضان المبارك في المنازل
كما ندعو الله ان يرفع عنا البلاء والوباء عنا جميعا
وأشارت فاطمه مختار باحثه فى مجال  الانثروبولوجيا 

 انه وعلى الرغم من موعده المرتبط بالمسيحية، يعد شم النسيم عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني.
إلى أن شم النسيم يجب الاحتفال به في كل الأوقات، ولذلك سوف نأكل الفسيخ والرنجة أثناء الإفطار بعد أذان المغرب، حتى لايضيع بهجة الاحتفال بيوم شم النسيم مع عائلتى داخل المنزل.

 يعتبر من اجمل العطلات اللي ينتظرها المصريين 

وذكرت شاذليه من أبناء مركز كوم أمبو شمال محافظه اسوان  أنه ليس العام الأول الذي يصادف فيه قدوم شم النسيم مع شهر رمضان الكريم، فحدثت من قبل منذ عدة سنوات، وأهل كوم أمبو  دائمًا يفضلون أكل الأسماك المُملحة عقب شهر رمضان مع قدوم العيد. 
موكده ان ظروف فيروس  كورنا المستجد والغلق تمنع اى مظاهر من الاحتفال به 

 وعلق احمد عبد الغنى من أبناء مركز نصر النوبه  على صعوبة أكل الأسماك المُملحة في شهر رمضان، خاصة أكل الفسيخ لارتفاع نسبة الملح بداخله، واحتياج الإنسان لشرب مياه كثيرة عقب أكله.
وأوضح ، أنه سيقضي شم النسيم هذا العام داخل منزله مع أسرته، ولن يذهب إلى المتنزهات أو الحدائق، كون قدوم شم النسيم في شهر رمضان الكريم، وسوف يأكل بعضًا من الأسماك المُملحة أثناء الإفطار.
 الجدير بالذكر أن محافظ اسوان اللواء اشرف عطيه قد أعطى 
تعليمات مشدده بمنع أي مظاهر للإحتفالات أو فعاليات جماهيرية خلال فترة الأعياد المتتالية 
وذلك من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى

وأكد ان ذلك ياتى فى اطار مواجهه ظروف فيروس كورنا المستجد

الاكثر قراءة