الأحد 30 يونيو 2024

أغذية تعالج آلام والتهابات المفاصل

30-1-2017 | 14:18

 

يوجد أكثر من 100 نوع، من التهاب مفاصل الجسم المختلفة، وتشمل أعراضه بشكل عام، تورم المفاصل والألم والتصلب وعدم القدرة على تحريك المفصل وغيرها من الأعراض.

 

أغذية تقلل آلام المفاصل :

هناك أغذية يمكن أن تقلل من حدة التهاب المفاصل؛ حيث تحارب الالتهابات وتقوى العظام وتعزز الجهاز المناعي، إضافة هذه الأغذية إلى نظامك الغذائي، يمكن أن تقلل من أعراض التهاب المفاصل كثيراً.

 

 وإليك أفضل أغذية مفيدة فى علاج التهاب المفاصل:

 

السمك

بعض الأسماك لاسيما الأسماك الدهنية مثل الماكريل والتونة والسلمون والسردين غنية بأحماض أوميجا-3 المعروفة بقدرتها الفائقة فى تخفيف الالتهابات.. ويشير الخبراء إلى أن أكل السمك مرتين أسبوعياً يمكن أن يكون وسيلة جيدة فى تخفيف التهاب المفاصل لاسيما التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

الكريز

أظهرت الدراسات فوائد الكريز فى خفض حدة نوبات النقرس، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأنثوسيانين الموجود فى الكريز لديه خصائص مضادة للالتهاب. ويوجد الأنثوسيانين أيضاً فى الفواكة الحمراء الأخرى مثل الفراولة والتوت الأحمر والأسود .

 

الشاى الأخضر

مصدر غنى بالبوليفينولات ومضادات الأكسدة التى تقلل الالتهابات وهدم الغضاريف، وأظهرت العديد من الدراسات أن هناك مضاد أكسدة موجود فى الشاى الأخضر يسمى الإيبكاتشين يثبت إنتاج الجزئيات التى تسبب تلف المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدى .

 

منتجات الألبان منخفضة الدسم

مثل الحليب واللبن الزبادى والجبن غنية بڨيتامين د والكالسيوم، وكلاهما يقوى العظام، كما أن ڨيتامين د له خصائص فى تعزيز مناعة الجسم .