الأربعاء 15 مايو 2024

«ريحان»: الاشتراطات الجديدة تحد من البناء على الأراضي الزراعية والمملوكة للدولة

اشتراطات البناء الجديدة

أخبار2-5-2021 | 15:38

سالي طه

قال الدكتور عبد الخالق ريحان، خبير التنمية المحلية، إن أهمية اشتراطات البناء الجديدة تكمن في أنها تساعد في القضاء على البناء العشوائي والتكدس العمراني داخل عدد من المدن.

 

وأكد ريحان في تصريح خاص لبوابة" دار الهلال"، أن تلك الاشتراطات تساهم في تنظيم عملية البناء داخل المحافظات للقضاء البناء العشوائي، ووقف البناء على الأراضي الزراعية المخالفة والمملوكة للدولة، بالإضافة إلي مواجهة بناء مدن عشوائية جديدة وحدوث زيادة في الكثافة السكانية.

 

وشدد خبير التنمية المحلية على ضرورة أن تتضمن الاشتراطات الجديدة للبناء عقوبات رادعة للمخالفين، وأن تتعامل الدولة والمسؤولين بالمراكز والمحافظات بكل حسم مع أي مخالفات للبناء، سواء البناء دون ترخيص أو وجود تجاوز في ارتفاع المباني وغيرها.

 

وتابع أن هذه الاشتراطات والتراخيص تساعد في بناء وتخطيط عمراني سلمي ومنضبط، قائم على أسس إنشائية علمية، وذلك القيام بإعادة تنظيم لعملية البناء وإنهاء حالة العشوائية، وتزويدها بكافة الخدمات والمرافق من سرق صحي وتوصيل المياه والغاز والكهرباء.

 

وأشاد ريحان بالجهود التي تبذلها الدولة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية والمختصة وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض وتطوير كافة قطاعات الدولة، فتطوير المباني وشكل العمران يعكس شكل الدولة ومظهرها الجمالي، ويعد استكمالا لخطط التنمية والبناء التي تنفذها الدولة، لذلك يجب على جميع المواطنين الالتزام بالإجراءات وعدم المخالفة للارتقاء بالدولة المصرية.

 

وأعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركز ومدينة بالمحافظات والتي تم اختيارها، وذلك اعتباراً من اليوم 1 مايو 2021 ولمدة شهرين، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء بضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة تراخيص البناء بكافة المحافظات لوقف فوضى التراخيص.

Dr.Radwa
Egypt Air