الثلاثاء 28 مايو 2024

خبير: ميكنة منظومة الإدارة الجمركية ستعود بالفائدة على الاقتصاد المصري

سمير رؤوف

اقتصاد3-5-2021 | 14:16

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سمير رؤوف، إن الدولة تهدف خلال الفترة الحالية إلى تطوير منظومة التجارة الإلكترونية بشكل كامل، من خلال ربطها عبر منصات إلكترونية، ودخول العالم الرقمي.

 

وأضاف رؤوف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كافة المعاملات المالية والتجارية خلال الفترة المقبلة ستكون عبر منصة واحدة، وذلك بهدف دمج الخدمات والمعاملات المالية التجارية بشكل إلكتروني وربط الموانئ بشكل كامل سواء جوية أو بحرية.

 

وأكد أن هذه الخطوة ستعود بالفائدة على الاقتصاد المصري ويعظم المعاملات المالية الجمركية اللحظية من خلال توريد كافة المعاملات المالية التي تحصل من الجمارك إلى خزنة المالية بشكل لحظي.

 

وكانت وزارة المالية، أعلنت عن البدء التجريبي في الموانئ المصرية على تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، بحيث تُصبح المنافذ الجمركية بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين، ويتم تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية؛ من أجل الإسهام الفعَّال فى تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحفيز الاستثمار.

 

ووجه وزير المالية، الدكتور محمد معيط،  بتعزيز المتابعة الميدانية للمواقع والمنافذ الجمركية، والمراكز اللوجستية؛ للتعرف عن قرب على أي تحديات قد تُواجه العاملين والمتعاملين، والتعامل الفوري الإيجابي معها، والسعي الجاد لإزالتها؛ وإرساء دعائم منظومة أكثر تطورًا للإدارة الجمركية تضاهى الدول المتقدمة، من خلال المضي قدمًا في الانتهاء من ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية عبر منصة «النافذة الواحدة» إلكترونيًا؛ بحيث تشهد الجمارك نقلة نوعية بنهاية العام الحالي.