الخميس 16 مايو 2024

وزير التنمية السابق يكشف تأثير اشتراطات البناء الجديدة على الوحدات السكنية

الدكتور أشرف عبد الوهاب

أخبار3-5-2021 | 21:57

عبدالرحمن البرعي

قال الدكتور أشرف عبد الوهاب، وزير التنمية الإدارية الأسبق، إن اشتراطات البناء الجديدة التي فرضتها الدولة يكون تأثيرها حسب المنطقة السكنية نفسها فالمناطق القديمة والتي تكون شحيحة الأراضي الفارغة يتأثر سعر الأراضي والعقارات الجديدة سلبا بسبب أن المالك بدلا من أن يبني 10 طوابق تفرض الدولة عليه بناء 4 طوابق فقط بينما المناطق السكنية الجديدة والتي تتميز بمساحات واسعة لن تتأثر كثيرا باشتراطات البناء الجديدة لأنها تكون في الأصل غير مكتظة بالسكان والأسواق الشعبية وخاصة بعد أن وفرت كثير من شركات العقارات فرص التقسيط على المدى الطويل الذي يصل لأكثر من سبع سنوات.

وأشار "عبد الوهاب"، في تصريح خاص لبوابة«دار الهلال» إلى أن المناطق السكنية الفارهة لا تتأثر فيها أسعار العقارات سلبا بالاشتراطات الجديدة للبناء لأنها تمتاز بانخفاض عدد الأدوار الذي لا يزيد عن 3 طوابق بالإضافة إلى المساحات كبيرة والحرص على عدم تكثيف السكان فيها.

وأضاف أن الوحدات السكنية التي يطمح الشباب لشرائها لا تتأثر بالاشتراطات الجديدة، فضلا عن أنها تمتاز بأنها مدعومة حكوميا وطول فترة سداد الأقساط.

وأكد الدكتور عبد الوهاب على أهمية استغلال الموارد التنموية في البناء من خلال عدم السماح لزيادة عدد الأدوار عن 4 طوابق للحفاظ على نظافة الطرق ووسائل التنمية المحلية المختلفة.