الجمعة 10 مايو 2024

مجددون في الاسلام.. الشيخ محمد نصر فريد واصل

الشيخ محمد نصر فريد واصل

ثقافة4-5-2021 | 14:39

أحمد البيطار

تُسلط بوابة دار الهلال طوال أيام شهر رمضان المبارك الضوء علي المجددون في الإسلام، وهو المصطلح الذي جاء في حديث النبي محمد، "إن الله يبعث لهذه الأمة علي رأس كل مائة سنة من يُجدد لها دينها"، أي يعلمهم دينهم. وفي هذا الصدد نواصل تقديم سلسلة حلقات "مجددون في الاسلام"، وهي لشخصيات كان لها نبوغ وتفوق علمي في أمور الدين والدعوة وجهود إصلاحية مؤثرة.

الشيخ محمد نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية، خلال الفترة بين عام 1996 وعام 2002، الذي أصدر 7378 فتوى في مختلف القضايا الدينية والإجتماعية، سُجلت جميعها لدي دار الإفتاء المصرية، وتنوعت مؤلفاته بين الشريعة الإسلامية والفقه والتشريع.

ولد الشيخ فريد واصل في عام 1937، بمركز سمنود بمحافظة الغربية، تلقي تعليمه بالأزهر الشريف، والتحق بكلية الشريعة الإسلامية، وتخرج فيها والتحق للعمل بالنيابة العامة عام 1966، نال درجة الدكتوراه في الفقه المقارن عام 1972م، وعين مدرسًا ثم استاذًا في قسم الفقه بجامعة الأزهر.

شغل واصل منصب عميد كلية الشريعة والقانون بمحافظة أسويط بين عامي 1981 و1983، وتم انتقاله عن طريق الانتداب ليشغل منصب عميد كلية الشريعة القانون بمحافظة الدقهلية، حتي تم تعيينه مفتي الديار المصرية بقرار جمهوري عام 1996م، وقد أصدر 7378 فتوى في مختلف القضايا الدينية والإجتماعية، سُجلت جميعها لدي دار الإفتاء المصرية.

وللشيخ محمد نصر فريد واصل عددًا من الأبحاث والكتب العلمية في مجالات متنوعة مثل الشريعة والتشريع والفقه، ويُعد من ابرز مؤلفاته،" الولايات الخاصة الولاية على النفس والمال في الشريعة الإسلامية"، "نظرية الدعوى والإثبات في الفقه الإسلامي مع المقارنة بالقانون الوضعي وقانون الإثبات اليمني الجديد"، "السياسة الشرعية في المعاملات المالية والاقتصادية والاستثمارية، "المدخل الوسيط لدراسة الشريعة الإسلامية والفقه والتشريع".

Dr.Radwa
Egypt Air