الخميس 9 مايو 2024

الإفتاء توضح المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان

دين ودنيا4-5-2021 | 15:28

أماني محمد

في العشر الأواخر من رمضان يكثف الصائمون من عزيمتهم وجهدهم لبلوغ خير وفضل هذه الأيام والليالي، فمنها ليلة القدر ذات الفضل العظيم، وهناك الكثير من الأعمال المستحبة في هذه الليالي ولبلوغ خير العشر الأواخر من رمضان.

حيث ورد إلى دار الإفتاء سؤالا يقول: "ما المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من شهر رمضان؟"، وأكدت الإفتاء في إجابتها أنه ينبغي على المسلم أن يتبع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأيقظ أهله وأحيا ليله.

وأوضحت الإفتاء يجب على المسلم أن يجتهد في العبادة ويحث أهله على ذلك حتى يكون في توديع هذا الشهر الكريم، ولا يحرم نفسه من قيام ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

 

فضل العشر الأواخر من رمضان

وعن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان، قال الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأعمال بالخواتيم وأن الله يريد منا أن نحسن وداع ضيفه، وهو شهر رمضان، والذي آذن بالرحيل ولذلك ينبغي الإقبال عن اغتنام ما بقي منه، فمن لطف الله سبحانه وتعالى أن يوفق العباد لحسن الختام لتعويض ما نقص من همة فيما مضى رمضان.

 

وأكد أن سر الاهتمام بالعشر الأواخر من رمضان هو حسن ختام استقبال هذا الشهر، وفي هذه الليالي ليلة القدر التي نزل بها القرآن الكريم، فإذا قرأت القرآن في هذه الليالي تكون وافقت نزوله أول مرة، وكلما وافقت الحدث عشت تجلياته ونالتك أنواره، فعندما نقرأه في وقت نزوله وليالي نزوله كلما نلنا من معانيه وحققت قول الله تعالى بترتيل القرآن.

اقرأ أيضا:

كيف تعوض ما فاتك من رمضان وتبلغ ليلة القدر؟.. «الإفتاء» تجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال مقدما عن وقتها؟ مفتى الجمهورية تجيب

Dr.Radwa
Egypt Air