السبت 22 يونيو 2024

برلماني: مباحثات المبعوث الأمريكي بأزمة سد النهضة «استهلاك للوقت» (خاص)

سيد فليفل

أخبار4-5-2021 | 16:59

محمود كمال

قال الدكتور سيد فليفل، عضو مجلس النواب -عميد معهد الدراسات الإفريقية الأسبق- إن الهدف من زيارة المبعوث الأمريكي إلى مصر والسودان وإريتريا وإثيوبيا، هو فض النزاعات على الحدود السودانية الإثيوبية، خاصة سد النهضة، وهذا يعني أن أزمة السد هى الأخطر والأكثر إلحاحا والهدف الأساسي لكنها تأتي في ترتيب متأخر لديهم.

وأوضح عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن هذا الموقف يُشكل تراجعًا عن موقف الرئيس الأمريكي السابق ترامب، الذي كان استضاف مفاوضات وتوصلت إلى اتفاقية، بينما استمرت إثيوبيا في تعنتها ورفضت التوقيع على الاتفاقية.

 

وأكد «فليفل» أنه كان من الأولى عدم تعيين مندوب لاستهلاك الوقت وإنما كان من الأولى أن يقوم وزير الخزانة الأمريكي باعتباره أنه هو المكلف من الرئيس ترامب من قبل بالتفاوض حول سد النهضة أن يقوم بالتواصل مع المسؤلين المختصين من مصر وإثيوبيا والسودان لاستكمال التفاوض واستكمال التوقيع من قبل إثيوبيا من النقطة التي انتهت عندها وليس البدء من جديد.

 

وأشار إلى أنه  لا يعتقد أن المسؤولين في مصر والسودان سوف يقبلون مندوبًا أو مبعوثًا أمريكيًا في مسألة مصيرية مثل سد النهضة، ولذا سيتم تكليف وزير الخزانة الأمريكية بذلك.

الاكثر قراءة