الإثنين 6 مايو 2024

أين يقع برج بيزا المائل؟.. 9 معلومات عن بنائه؟!

برج بيزا المائل

تحقيقات4-5-2021 | 21:35

محمود بطيخ

يعد برج بيزا المائل من عجائب الدنيا السبع، فهو البرج الذي يختلف عن باقي الأبنية المعمارية بميله الواضح، والذي من المفترض أن يقع، إلا أنه ظل ثابتًا لآلاف السنين، وقد شغلت تساؤلات أين يقع برج بيزا المائل، المصريون في الآونة الأخيرة، بعد أن طرح ذلك السؤال في التلفزيون بجائرة ماية قيمة.

 

برج بيز المائل موجود في مدينة بيزا، في إقليم توسكانا الإيطالية، وقد بني ذلك البرج في بادئ الأمر بشكل مستقيم، وميله لم يكن في الحسبان، فقد بني بعد الحرب التي هاجم فيها سكان مدينة بيزا مدينة باليرمو في صقلية التي كانت تحت الحكم الإسلامي في ذلك الحين عام 1063م.

 

وقد بدأ العمال في بناء البرج عام في عام 1173، وانتهوا من بنائه في العام 1372، أما مشكلة ميل البرج، فلم تظهر في بادئ البناء، إلا أنها و في عام 1178 قد بدأ ظهور ذلك الميل، بشكل واضح، وشاهده العمال عندما كانوا ينهون أشغال البناء على الطابق الثاني.

 

والسر الحقيقي وراء ميل برج بيزا، هو أن الأرض التي بني عليها عبارة عن تربة إسفنجية لينة، فلم تتمكن التربة الطرية الرطبة، من تحمل ذلك البناء الحجري الضخم، وعندما لاحظ العمال ذلك الميل توقفوا عن العمل منذ عام 1178 حتى عام 1272، وتلك الفترة كانت كفيلة بأن تساعد على منع البرج من الانهيار، فقد قامت تلك الكتلة الحجرية التي جرى بناؤها من قبل بجعل التربة أكثر تماسكًا.

 

وانحني البرج بشكل أكبر في العام في عام 1964، حيث أصبح يميل بمقدار 5.18 أمتار عن المركز، قبل أن يتوقف البرج عن الميل أكثر في السنوات الأخيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى أعمال الترميم المستمرة منذ عام 1990، حيث لم يتم ملاحظة أي زيادة في درجة الانحناء بعد عام 2008.

 

Dr.Randa
Egypt Air