الجمعة 10 مايو 2024

المملكة المتحدة تمنح سفير الاتحاد الأوروبي الوضع الدبلوماسي الكامل

منح سفير الاتحاد الأوروبي الوضع الدبلوماسي الكامل ببريطانيا

عرب وعالم5-5-2021 | 20:50

دار الهلال

منحت المملكة المتحدة الوضع الدبلوماسي الكامل لسفير الاتحاد الأوروبي في البلاد، في تحول في السياسة التي تحل أحد الخلافات التي أدت إلى توتر العلاقات بين الجانبين منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب وكبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان مشترك صدر اليوم الأربعاء، إنهما توصلا إلى اتفاق "يقوم على حسن النية والبراجماتية"، وفقا لما أوردته شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية.

وبموجب ما يسمى باتفاقية التأسيس لبعثة الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة، سيكون لسفير الاتحاد الأوروبي في لندن الآن وضع يتوافق مع مثيلاتها من دول حول العالم، وسيكون لموظفي الاتحاد الأوروبي أيضًا نفس الامتيازات والحصانات التي تتمتع بها الوفود الأخرى في المملكة المتحدة.

وتضع هذه التغييرات نهاية لواحدة من النزاعات التي أدت إلى توتر العلاقات منذ مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي في أوائل عام 2020. وسعت المملكة المتحدة إلى تبرير قرارها بعدم منح الوضع الدبلوماسي الكامل لجواو فالي دي ألميدا، أول سفير للكتلة في لندن، على أساس أن الاتحاد الأوروبي ليس دولة على الرغم من أن الدول الأخرى تمنحه أوراق اعتماد معادلة.

Dr.Radwa
Egypt Air