السبت 4 مايو 2024

بعد أزمة الطلاق الشفوي في "لعبة نيوتن".. خبير قانوني يوجه تحذيرا خطيرا للنساء

مسلسل لعبة نبوتن

سيدتي6-5-2021 | 15:05

أسماء حامد

كثر الجدال خلال الفترة الماضية، حول قضية الطلاق الشفوي، بسبب أحداث مسلسل "لعبة نيوتن"، الذي يشارك في سباق الدراما الرمضانية الحالي.

 

وأثارت شخصية "هنا" التي تجسدها الفنانة منى ذكي، مجموعة من التساؤلات المحيرة، حول الطلاق الشفوي، وهل يقع برسائل وسائل التواصل الأجتماعي؟ ومدي قانونية الزواج الثاني بعد أن طلقها زوجها الأول حازم شفويا عبر رسالة "واتس آب"؟

 

ومن جانبه قال الخبير القانوني محسن السبع، المستشار القانوني لحملة"أريد حلا"، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال":"في البداية تذكرت كلمة أحد استاذتي في كلية الحقوق في السنة الأولى عندما نصحنا بعدم تعلم القانون من الافلام والمسلسلات، حيث أن الدراما تنحرف بالقانون إلي نحو يخدم الدراما الروائية لتزيد من الحبكة الدرامية للعمل الفني".

 

وتابع "السبع":" وعودة إلي هنا مني ذكي في مسلسل لعبة نيوتن، وهل طلاقها عبر رسالة الواتس آب يقع؟".

 

أوضح الخبير القانوني محسن السبع:" في البداية لابد وأن نفرق بين الشرع والقانون ففي الشرع الطلاق وقع بمجرد اليمين، ولكن قانونا لابد وأن يتم إثبات هذا الطلاق وتوثيقه حتي يعتد به في إثبات الحالة الاجتماعية للطرفين وخاصة الزوجة".

 

وأضاف:" فكان ينبغي علي هنا التوجه إلي المحكمة بدعوى إثبات طلاق تستند فيها إلي رسالة الواتس آب المرسلة من الزوج، والمحكمة تتحقق من صحة هذه الرسالة وصحة نية الزواج في إيقاع الطلاق بأنه كان يقصد نية الطلاق وليس التهديد أوالوعيد وأنه لم يراجعها خلال عدتها وبعد التحقيق تحكم المحكمة بإثبات الطلاق وتاريخ وقوعه".

 

واستطرد الخبير القانوني:" ولكن الدراما التلفزيونية في المسلسل خرجت من سياق الواقع إلي سياق درامي لاعلاقة له بالقانون"، موضحا:" حيث أنه عند الزواج الثاني للزوجة المطلقة لابد علي المأذون أو الموثق أن يطلع علي وثيقة طلاق الزوجة ويتيقن من إنتهاء عدتها وإرفاق صورة وثيقة الطلاق بالاوراق ولايمكن أن يتم الزواج دون ذلك".

 

وتابع:" ولكن ماتم في المسلسل من سياق درامي جعل إتمام الزواج الثاني لهنا أو مني ذكي، يمثل جريمة تعدد أزواج معاقب عليها وفقا للقانون المصري بالحبس لمدة ثلاث سنوات وجعل من زواج مؤنس منها بهذا الشكل يمثل جريمة زنا من جانب وتزوير في اوراق رسميه من جانب آخر ".

 

ولفت محسن السبع، :" لذلك يجب التنبه إلي خطورة هذا الأمر حتي لا تحدث هذه االإشكالية في أرض الواقع اعتقاداً ووهماً بأن ماورد في السياق الدرامي للمسلسل هو أمر قانوني ولا مشكلة في زواج من طلقت شفويا من اخر بعد انتهاء العدة"، مشددا:" لابد وأن تركز كل وسائل الإعلام علي التنبيه علي عدم قانونية زواج هنا، أومني ذكي في مسلسل لعبة بيوتن وحتي لاتكن النساء ضحية للعبة إبليس".

 

الخبير القانوني محسن السبع

 

Dr.Randa
Dr.Radwa