الأربعاء 15 مايو 2024

بعد عدم السيطرة عليه.. «البحوث الفلكية» تكشف حقيقة سقوط جزء من الصاروخ الصيني على الأرض (خاص)

صاروخ

أخبار6-5-2021 | 15:07

إيمان مجدي

قال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الصاروخ الصيني Long March 5B CZ- 5B، أصبح خارج نطاق السيطرة أثناء حمله كبسولة لإنشاء محطة فضائية يدور في مدار بيضاوي بسرعة تصل إلى 28 ألف كيلو متر في الساعة.

وأوضح القاضي في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة للأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، مضيفا: «من المحتمل دخوله للغلاف الجوي السبت المقبل ٨ مايو».


وأكد، وجود احتمالين لمصير الصاروخ الصيني إما استعادة السيطرة عليه من جانب الصين، أو فقدان السيطرة عليه واختراقه الغلاف الجوي للأرض الأمر الذي يشكل خطورة بسقوط جزء كبير على مناطق مأهولة بالسكان، المعهد لديه محطة لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، تم تدشينها في ديسمبر الماضي، وجارى الآن التواصل مع الجانب الصيني لتبادل أي بيانات قد تتيح مشاركة المعهد في مراحل تفصيلية من مراقبة ذلك الصاروخ.


وفي وقت سابق، قال الدكتور جاد القاضي، إن حادث الصاروخ الصيني أمر طبيعي جدا ويحدث بشكل متكرر ومنذ نحو 3 أشهر فقدت شركة سبيس إكس الأمريكية ضمن التجارب الجديدة لإيلون ماسك لكن حادث الصاروخ حصل على زخم إعلامي بسبب الصين، مضيفا أن العالم أجمع متحفز للصين بسبب كورونا.

وأوضح أن كل المعاهد المتخصصة في أبحاث الفضاء بدأت في عمل مراصد لرصد حطام الفضاء وتطورات وضع الصواريخ التي يفقد السيطرة عليها ومن ضمن هذه الحالات حالة الصاروخ الصيني.

وأشار إلى أن سرعة الصاروخ الصيني المفقود كبيرة جدا وتبلغ 28 ألف كم في الساعة ويدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة أي 16 مرة في اليوم، منهم مرة على الأجواء المصرية على ارتفاع يتراوح بين 160 كم إلى 360 كم ولا يستغرق أكثر من 3 دقائق ونصف، متابعا: «الصاروخ الصيني مر على الأجواء المصرية في الساعة 5:34 دقيقة فجرا». 

Dr.Radwa
Egypt Air