الإثنين 13 مايو 2024

تحذير وتوجيه رسائل للمواطنين.. ماذا قال خبراء الأرصاد الجوية عن طقس الأسبوع المقبل؟

الطقس

تحقيقات6-5-2021 | 17:27

ايمان مجدي

حالة من الطقس السيئ ضربت كافة محافظات الجمهورية على مدار الأيام القليلة الماضية، ومتسمرة حتى الآن، إذ ترددت أنباء أنه بداية من غد الجمعة حتى منتصف الأسبوع المقبل على الأقل تعاود درجات الحرارة في الارتفاع ويسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا، لذا يجب على المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة في وقت الظهيرة لأن أشعة الشمس تكون عمودية على الأرض وتسجل أعلى درجة حرارة في هذا التوقيت.


انخفاض في درجة الحرارة

قال الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إن خرائط الأقمار الصناعية تشير لانخفاض في درجة حرارة اليوم الخميس فقط.

وأضاف خبير الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه اعتبارا من غد الجمعة حتى منتصف الأسبوع المقبل على الأقل ستعاود درجات الحرارة في الارتفاع وسيسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا، محذرا المواطنين من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة في وقت الظهيرة لأن أشعة الشمس تكون عمودية علي الأرض وتسجل أعلي درجة حرارة في هذا التوقيت.

وقدم خبير الأرصاد الجوية، عددا من النصائح للمواطنين، جاء أبرزها: «شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر الطازجة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور بشكل متكرر، وارتداء الملابس القطنية، بالإضافة لعدم ترك الأطفال داخل السيارة لفترات طويلة، والقيادة بهدوء على الطرق خاصة القطارات لأنها الأكثر تعرضا للانفجار.


منخفض الخماسين

قال الدكتور جمال سيد، خبير الأرصاد الجوية، إن البلاد مقبلة على طقس يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، نظرًا لتعرضها لمنخفض الخماسين، مرجحا أن تصل درجات الحرارة لـ٤٣ درجة مئوية.

وأضاف خبير الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن طقس غد الجمعة يشهد ارتفاعا في درجة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ويسود طقس معتدلا ليلا كافة الأنحاء، متابعا: «غدا الجمعة، يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة».

ونصح المواطنين بضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بقدر المستطاع خاصة ما بين فترتي الظهيرة والعصر لتجنب الموجة الحارة، والتعجيل بوقت الإفطار وتأخير وقت السحور، وشرب المياه بكثرة، والابتعاد عن الأماكن سيئة التهوية وارتداء الملابس الصيفية القطنية الفاتحة، وغسل الرأس واليدين بشكل متكرر، وارتداء الكمامات لمنع تفشي كورونا.

الأرصاد الجوية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس اليوم الخميس، شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري جنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية، وأن يسود طقس معتدل ليلا على كافة الأنحاء، مع نشاط للرياح على مناطق من وجنوب سيناء وجنوب البلاد.


ويتوقع الخبراء، أن تكون حالة البحر المتوسط بين خفيفة ومعتدلة وأن يتراوح ارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية شرقية، وأن تكون حالة  البحر الأحمر معتدلة وأن يتراوح ارتفاع الموج فيه من 1.5 متر إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

Dr.Radwa
Egypt Air