الإثنين 13 مايو 2024

هاني رسلان: التعنت الأثيوبي يعقد أزمة سد النهضة

الدكتور هاني رسلان

أخبار6-5-2021 | 18:03

إسراء خالد

قال الدكتور هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن ملف سد النهضة يشكل أهمية كبيرة للمنطقة الإفريقية، نظرًا لحجم الضرر الذي سيلحق بكلًا من مصر والسودان، في حالة تم ملء السد للمرة الثانية، والتأثير سلبًا على الأمن المائي لكلا الدولتين.

وأوضح رسلان في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمبعوث الأمريكي، جيفري فيلتمان، الخاص بمنطقة القرن الإفريقي للتباحث حول قضية سد النهضة، يدل على الأهمية الكبرى للقضية، وضرورة الوصول إلى حل وسط، لا يتسبب في أي ضرر للأطراف الثلاثة، مصر، والسودان، وأثيوبيا.

وأشار إلى ضرورة تقديم المبعوث الأمريكي للمضمون الذي يقول بأنه سيساهم في إجراء تسوية عادلة بين الأطراف الثلاثة، وتوضيح ما تستند إليه الإدارة الأمريكية من خطة يمكن أن تؤدي إلى الوصول لحل وسط، منوهًا بأن ذلك يعتمد على موافقة الأطراف الثلاثة على هذا الحل، لكي يكون حلًا سلميًا نابعا عن اتفاق وتفاهم، ولكن تعنت الموقف الأثيوبي لا يبشر بذلك.

وأكد رسلان أن الولايات المتحدة قادرة على حل النزاع فيما يتعلق بسد النهضة، نظرًا لأنها قوى عظمي يمكنها ممارسة كافة الضغوط التي ترى أنها ستساهم في حل تلك الأزمة، والتأثير على الجانب الأثيبوبي الذي يرغب في السيطرة على مياه نهر النيل، وبسط نفوذه في المنطقة.

وشدد على أن حل قضية سد النهضة يكمن في تنازل الجانب الأثيوبي عن تعنته، ورغبتها في الملء الثاني للسد، بصرف النظر عما ستلحقه من أضرار بالأمن المائي لكل من مصر والسودان، متمنيًا أن تسفر جهود الجانب الأمريكي عن إيجاد حل وسط لتلك القضية يرضي جميع الأطراف، للتأكد من إغلاق الملف تمامًا، وعدم تضرر أي من الدول الثلاثة.

Dr.Radwa
Egypt Air