السبت 18 مايو 2024

السلالة الهندية لكورونا ليست بعيدة عن مصر.. وطبيب يوجه نصائح مهمة

السلالة الهندية

تحقيقات6-5-2021 | 22:17

إيمان مجدي

مخاوف جديدة بشأن تسلل السلالة الهندية المتحورة وانتقالها إلي مصر، نتيجة لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وفقا للتقرير اليومي لوزارة الصحة المصرية.

ومع زيادة الإصابات بكورونا في مصر مقارنة بالأسبوعين الماضيين، زادت حالات القلق والتوتر من احتمالية انتقال السلالة الهندية المتحورة إلي مصر، بعد أن أغرقت الهند في أزمة صحية كبيرة وتم رصدها في ١٧ دولة علي الأقل.

 

هل تنتقل سلالة كورونا الهندية لمصر؟

وعن احتمالية انتقال السلالة الهندية لمصر، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أنه من الممكن انتقال السلالة الهندية المتحورة إلي مصر في ظل عدم اغلاق الحدود.

وأضاف عقبة، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": السلالة الهندية وصلت إلى 17 دولة ومن السهل دخولها لمصر في ظل استهتار المواطنين وعدم التزامهم باتباع الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الصحة".

وأكد رئيس قسم الباطنة والمناعة، أن السلالة الهندية لم يثبت بالدليل القاطع أنها أكثر فتكًا ولكنها قد تكون أكثر انتشارا، لافتا أن الدولة المصرية حريصة كل الحرص علي منع دخولها وانتشارها.

 

سبب الزيادة الأخيرة بإصابات كورونا

وأشار عقبة، إلي أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا يرجع إلي استهتار و قلة وعي المواطنين، فضلا عن التجمعات العائلية خلال شهر رمضان، مطالبا بضرورة تطبيق أقصي العقوبات على المخالفين للإجراءات الاحترازية.

وتابع رئيس قسم الباطنة والمناعة: البعض استغل الإجازات الماضية في التجمعات والعزومات والخروج إلي الشوارع، الأمر الذي ينذر بزيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة القادمة.

وناشد عقبة، المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية خلال الأيام المقبلة التي تشهد عيد الفطر المبارك والذي من الممكن أن يكون موطن للوباء نتيجة التجمعات العائلية والزيارات والخروج للمولات والسفر.

وقدم عدة نصائح لتجنب الدخول في الموجة الثالثة أو علي أقل تقدير التخفيف من خدتها، وجاء أبرزها ارتداء الكمامة بشكل صحيح والتخلص منها بطريقة سليمة، والحرص علي أخذ اللقاح في أقرب وقت، والتباعد الاجتماعي.

الاكثر قراءة