الخميس 30 مايو 2024

الاختيار 2| تعرف على تفاصيل الحادث الأليم للواحات.. وأسماء شهداء الحادث

شهداء الواحات

تحقيقات7-5-2021 | 15:45

إسراء خالد

انتهت الحلقة الـ24 من مسلسل الاختيار 2، والذي يعرض يوميًا ضمن السياق الدرامي لشهر رمضان، بسرد أحداث معركة الواحات، والتي كانت بدايًة من 20 أكتوبر لعام 2017، عندما وردت معلومات إلى ضباط الأمن الوطني، عن تمركز عناصر مسلحة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابية التي يقودها الإرهابي عماد عبد الحميد، الذي يعد الرجل الثانى في تنظيم «المرابطون» الذى أسسه الإرهابى هشام عشماوي، ضابط سابق في الجيش المصرى بقوات الصاعقة.

تم التجهيز الأمني لمداهمة تلك المنطقة الإرهابية على طريق الواحات البحرية، في الكيلو 135، ونشأت معركة دموية بين الأمن والإرهابيين، أسفرت عن استشهاد 16 من أبطال الشرطة، وقتل عدد كبير من الإرهابيين، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، التفاصيل الكاملة لحادث الواحات الأليم، وأسماء شهداء الواحات.

حادث الواحات

نتج عن حادث الواحات الإرهابي لعام 2017، استشهاد 16 من أبطال الشرطة أثناء المواجهة المسلحة ضد الإرهابيين على طريق الواحات البحرية، بالكيلو 135.

تم تجهيز القوات للقيام بمأموريتين لمداهمة تلك المنطقة، ولكن عندما اقتربت المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية، استشعروا بقدوم القوات، وبادروا باستهدافهم باستخدام الأسلحة الثقيلة من جميع الاتجاهات، فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات، ما أسفر عن استشهاد 16 من القوات: 11 ضابطا، و4 مجندين، ورقيب شرطة، كما أصيب إصابة 13 من القوات: 4 ضباط و9 مجندين.

تم تنفيذ حكم الإعدام للإرهابي عبد الرحيم المسماري المتورط في حادث الواحات، يوم السبت الموافق 27 من شهر يونيو لعام 2020، والذي يعد العقل المدبر للحادث، والمتهم الرئيسي، وعمل تحت قيادة الإرهابي المصري المتوفى عماد الدين أحمد، كما شارك في العملية الإرهابية التي استهدفت رجال الشرطة بالواحات واختطاف النقيب محمد الحايس.

شهداء الواحات

أسفر حادث الواحات الإرهابي عن استشهاد 16 من رجال الشرطة، الذين سطروا بدمائهم التاريخ، دفاعًا عن أمن وسلامة الوطن، وهؤلاء الشهداء هم:

1- المقدم أحمد فايز إبراهيم عبد الحافظ.

2- العميد امتياز إسحاق محمد كامل حموده.

3- المقدم محمد وحيد حبشي مصيلحي.

4- المقدم أحمد جاد الله جميل يوسف.

5- الرائد محمد عبد الفتاح سليمان عبد الحفيظ.

6- المجند عمر فرغلي أحمد.

7- المجند حسن زين العابدين محمد.

8- المجند بطرس سليمان مسعود.

9- الرقيب أنور محمد محمد الدبركي.

10- النقيب أحمد حافظ فؤاد أبو شوشة.

11- النقيب عمرو صلاح الدين محمد عفيفي.

12- النقيب إسلام محمد حلمي علي مشهور.

13- النقيب أحمد طارق أحمد زيدان.

14- النقيب كريم محمد أسامة إبراهيم فرحات.

15- الرائد أحمد عبد الباسط محمد أحمد.

16- المجند محمود ناصر رجب.