الخميس 9 مايو 2024

صلاة التسابيح.. اختلفت الآراء على مشروعيتها.. ودار الإفتاء: من أبى فلا ينكرها على من فعلها

صلاة التسابيح

دين ودنيا7-5-2021 | 16:37

محمود بطيخ

في ليلة الخامس والعشرون من رمضان، الليلة الوترية في العشر الأواخر، تكثر العبادة والتقرب إلى االله، لكسب الثواب قدر المستطاع، وليغفر الله للمسلمين ذنوبهم، ويجرهم من عذاب النار، وكثرت الأسئلة عن صلاة التسابيح من خلال مشروعيتها، وطريقة صلاتها، كعبادة يتقرب بها المسلمون إلى الله.


مشروعية صلاة التسابيح
وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صلاة التسابيح، لها رأيان أما الأول فهو قولهم بأنها مشروعةٌ مستحبةٌ وهو مذهب الشافعية والحنفية، وقولٌ عند الحنابلة بجوازها، ويرى بعض العلماء أنها غير مستحبة؛ ذهابًا منهم إلى تضعيف حديثها ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات، ويروى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ ابن حجر في "التلخيص"، حيث نقل تضعيف حديثها عن ابن تيمية والمزي.


فيما أشار دار الإفتاء إلى أنه من المقرر شرعًا أنه إنما يُنكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه، فمن فعل هذه الصلاة وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة كليالي العشر الأواخر من رمضان فهو على خير وسنة، ومن أبى ذلك تقليدًا لمن أنكر حديثها فلا حرج عليه بشرط عدم الإنكار على من فعلها؛ لأنه لا إنكار في مسائل الخلاف.


طريقة صلاتها
تصلي صلاة التسابيح في 4 ركعات، بدون تشهد أوسط، حيث تقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة، وسورة أخرى، وقبل الركوع يردد القائم هذه التسابيح "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله ، الله اكبر" وذلك بعدد 15 مرة.


كما أشارت الإفتاء في خطوات أداء تلك الصلاة، إلى أن مؤديها بعد الانتهاء من تسابيح الركوع المعتادة يردد "سبحان الله، الحمد لله، لا الله إلا الله، الله اكبر" 10 مرات.


وبعد أن يرفع رأسه من الركوع وبعد أن يقول سمع الله لمن حمده يردد "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله اكبر" 10 مرات أيضًا.

أذكار الصلاة
وسيجد المصلي وبعد الانتهاء من تسابيح السجود المعتادة يردد "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله اكبر" 10 مرات، وبعد أن رفع رأسه من السجود و بعد الانتهاء من دعاء بين السجدتين يردد "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله اكبر" 10 مرات.


وبعد ذلك يسجد مرة أخرى وبعد الانتهاء من تسابيح السجود يردد "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله ، الله اكبر" 10 مرات.


يجلس المصلي في استراحة بين السجود والقيام يردد أيضًا "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 10 مرات فذلك 75 مرة بكل ركعة.


ويكون قد أدى المصلي ذلك 4 مرات خلال الأربع ركعات فيكون مجموع التسابيح  300 تسبيحة.

Egypt Air