الأحد 23 يونيو 2024

تزامنا مع الطقس شديد الحرارة.. ويليس كارير مخترع يدين له العالم بالفضل

التكييف.. أبرز اختراعات القرن الـ20

تحقيقات8-5-2021 | 11:23

محمد عاشور

في هذه الأيام، التي نعاني فيها من حرارة الجو الشديدة، نتذكر "ويليس كارير"، مخترع جهاز التكييف، فدعونا نتعرف على الرجل الذي قهر الحر، لأنه واحد من الذين أفادوا البشرية باختراعه.

ولد ويليس هافيلاند كارير في 26 نوفمبر 1876م لعائلة بسيطة، تمتلك مزرعة في بلدة صغيرة بنيويورك حيث مسقط رأسه، ومنذ نعومة أظافره بدأ نبوغه بالظهور، وبدأ تفوقه الواضح في مجال الهندسة حتى أنه حصل على منحة من الدولة لجامعة "كورنيل" لنيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، وتخرج منها في عام 1901م.


وبعد التخرج عُين مديرًا لقسم هندسة الاختبارات في إحدى شركات الطباعة ببروكلين، وهناك اخترع أول اختراعاته المهمة، وهو نظام لضبط الحرارة والرطوبة في الشركة حيث كانت الشركة غير قادرة على طباعة أحد الألوان بشكل جيد في ذلك الوقت بسبب تأثير الحرارة والرطوبة على الورق والحبر.


استمر كاريير في العمل بمجالات التبريد الأخرى، وقرر تأسيس شركة مع 6 من المهندسين الشباب برأس مال قدره 32.600 دولار، وسميت "شركة كارير للهندسة في نيويورك" والمعروفة حتى وقتنا الحالي، وفي عام 1928 م طورت الشركة أول مكيف منزلي عرف باسم "صانع الطقس" وبالطبع كانت لا تقتنيه إلا الأسر الثرية، ولكن حدوث الكساد الاقتصادي عام 1930 أثر سلبا على الاستخدام السكني والتجاري لمكيف الهواء، وبدأ بعد ذلك أعماله في كوريا الجنوبية وفي اليابان بافتتاحه شركة تطبيقات "تويو كارير وسامسونج"، وتعد كوريا الجنوبية الآن أكبر أسواق مكيفات الهواء في العالم.

جدير بالذكر أن كارير تزوج ثلاثة مرات من "كلير سيمور" والتي توفيت سنة 1912، و"جيني مارتن" والتي توفيت سنة 1939، ثم "اليزابيث مارش وايز" والتي توفيت سنة 1964، وعلى الرغم من زواجه ثلاثة مرات إلا أنه لم ينجب.

وأخيرا توفى كارير في 7 أكتوبر 1950، عن عمر يناهز 74 عاما بعد أن ترك اختراعا عظيما وقام بثورة في الحياة الأمريكية وفي العالم أجمع.