الإثنين 20 مايو 2024

الاختيار 2| أيقونة التضحية.. المقدم محمد وحيد شهيد الواحات

الشهيد محمد وحيد

تحقيقات7-5-2021 | 23:10

إسراء خالد

يسترجع مسلسل الاختيار 2، الذي يعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان، تفاصيل الجرائم الإرهابية التي ارتكبتها جماعة الإخوان في حق رجال الشرطة، والوطن، والتي أسفرت عن سقوط العديد من الشهداء، الذين سطروا بدمائهم التاريخ.

 

وعرض المسلسل خلال حلقة اليوم الجمعة، تفاصيل الحادث الأليم بطريق الواحات في الكيلو 135، الذي أسفر عن استشهاد 16 من رجال الشرطة، ووقع الحادث يوم الجمعة الموافق 20 من شهر أكتوبر لعام 2017، وكان من بين رجال الشرطة الذين فقدوا حياتهم في هذا الحادث الأليم، المقدم محمد وحيد حبشي مصيلحي،  والذي يمثل أيقونة للتضيحة والفداء دفاعًا عن أمن وسلامة الوطن، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" تفاصيل الحادث الأليم واستشهاد البطل محمد وحيد.

 

الشهيد محمد وحيد

عمل الشهيد محمد وحيد، من أبناء المنيا، وابن اللواء وحيد حبشى، نائب مدير أمن السويس الأسبق، بعد تخرجه في كلية الشرطة معاون مباحث بقسم شرطة المنيا، ثم انتقل للعمل بوحدة مباحث مركز المنيا، وآخر محطاته بجهاز الأمن الوطنى بالقاهرة، واستشهد خلال عملية تطهير بؤرة الواحات حيث تعرض لإصابة نارية أسفرت عن فقده لحياته، وكان ذلك عام 2017، في صحراء الواحات، ضمن 16 شهيد سقطوا خلال الحادث.

 

أعلنت وزارة الداخلية، حينها عن استشهاد 16 من رجال الشرطة من بينهم 11 ضابطًا، قُتلوا عندما تعرضت تلك المأمورية الأمنية للهجوم، أثناء الهجوم على البؤرة الإرهابية بالواحات في الكيلو 135، وأصيب 13 آخرين، وسقط 15 قتيل من التنظيم الإرهابي.

 

أصدرت المحكمة العسكرية في منتصف نوفمبر لعام 2019 حكمها على المتهمين في القضية رقم 160/2018 جنايات عسكرية غرب القاهرة، والتي عرفت باسم " الواحات البحرية"، وحكمت حضوريًا على المتهم الرئيسي بالقضية، الإرهابي عبد الرحيم محمد المسماري بالإعدام شنقًا، كما قضت بمعاقبة 22 متهمًا آخرين حضوريا، بعقوبة السجن المؤبد والسجن المشدد، وغيابيا بمعاقبة 10 متهمين بالسجن المؤبد، والسجن المشدد، وبرأت 20 متهما آخرين من التهم المنسوبة إليهم.

 

شهداء الواحات

تسبب حادث الواحات الإرهابي في استشهاد 16 من رجال الشرطة، الذين سطروا بدمائهم التاريخ، دفاعًا عن الوطن، وهؤلاء الشهداء هم:

1- المقدم أحمد فايز إبراهيم عبد الحافظ.

2- العميد امتياز إسحاق محمد كامل حموده.

3- المقدم محمد وحيد حبشي مصيلحي.

4- المقدم أحمد جاد الله جميل يوسف.

5- الرائد محمد عبد الفتاح سليمان عبد الحفيظ.

6- المجند عمر فرغلي أحمد.

7- المجند حسن زين العابدين محمد.

8- المجند بطرس سليمان مسعود.

9- الرقيب أنور محمد محمد الدبركي.

10- النقيب أحمد حافظ فؤاد أبو شوشة.

11- النقيب عمرو صلاح الدين محمد عفيفي.

12- النقيب إسلام محمد حلمي علي مشهور.

13- النقيب أحمد طارق أحمد زيدان.

14- النقيب كريم محمد أسامة إبراهيم فرحات.

15- الرائد أحمد عبد الباسط محمد أحمد.

16- المجند محمود ناصر رجب.