الإثنين 29 ابريل 2024

هل يمكن للشخص رؤية ليلة القدر؟.. شيخ الأزهر يجيب

الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

دين ودنيا8-5-2021 | 15:19

أماني محمد

ليلة القدر وأدعية ليلة القدر، من الأمور التي تشغل بال الكثيرين وخاصة في العشر الأواخر من رمضان، واليوم ليلة 27 رمضان التي يعتقد الكثيرين أنها توافق ليلة القدر.

معنى ليلى القدر

وفي هذه المناسبة، أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها يقول: ماذا تعني ليلة القدر؟ وهل يمكن رؤيتها كما يتصور البعض؟، أكد فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر في فتوى منشورة على موقع دار الإفتاء المصرية، أن ليلة القدر تعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، والعبادة فيها خيرٌ من عبادة ألف شهرٍ، وفيها تنزل الملائكة إلى الأرض يسلمون على المؤمنين الصائمين، ويستغفرون لهم.

وأكد الطيب أنه لفضلها وعظمتها أخفاها الله في العشر الأواخر من رمضان؛ لِيَجِدَّ المسلم في طلبها، ويعمل من أجل الحصول على خيرها، ولذا قال الله تعالى: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ۞ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ [القدر: 2-3].

وأضاف أن ليلة القدر ليست كما يتصور البعض، ولكن المقصود هو الاجتهاد في العبادة والاستزادة من عمل الخير من صلاة واستغفار وقراءة للقرآن وطلب الرحمة من الله؛ لأنه يقبل في هذه الليلة ما لا يقبله في غيرها.

دعاء ليلة القدر

وليلة القدر هي أعظم الليالي، وعبادتها خير من عبادة ألف شهر، ويقبل الله فيها ما لا يقبله في غيرها، لذلك على المسلم الاجتهاد لنيل خيرها وبلوغ المغفرة والعتق فيها.

ودعاء ليلة القدر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما جاء عن عائشةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها، أنها قالت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِمَ أَدْعُو؟ فقَالَ: "تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

Dr.Randa
Dr.Radwa