الجمعة 10 مايو 2024

خبراء يكشفون لـ«دار الهلال» أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

سعر الذهب

اقتصاد8-5-2021 | 17:23

أنديانا خالد

أرجع تجار المجوهرات في مصر سبب ارتفاع أسعار الذهب عالميا بمقدار 23 دولار للأوقية، إلى ارتفع معدل البطالة في أمريكا إلى 6.1% في الشهر الماضي من 6% في مارس/آذار، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاض المؤشر عند 5.8%، مما جعل المستثمرين يلجأون إلى شراء الذهب كملاذ آمن، وانخفض سعر الدولار أمام سلة العملات الأجنبية.

وشهدت أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف يوم الجمعة 7 مايو 2021، ارتفاع مفاجئ بمقدار يصل إلى 13 جنيها في السوق المحلي ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 793 جنيها، فيما سجل السعر العالمي نحو 1842 دولار للأوقية.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية عن تسجيل عدد وظائف جديدة خلال الشهر الماضي لكن بأقل من المتوقع حيث ارتفعت البطالة نتيجة تراجع وتيرة التوظيف في عدد من القطاعات في الولايات المتحدة من بينها النقل والتخزين، حيث أظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 266 ألف وظيفة خلال أبريل/نيسان بينما أشارت التوقعات إلى إضافة ما يقرب من 990 ألف وظيفة.

أسعار الذهب في مصر

فمن جانبه قال المهندس هانى ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن كان من المتوقع ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن أسعار الذهب كانت منخفضة خلال الفترة الماضية، لذا فإن ارتفاع الأسعار كان سيحدث.

وأشار في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن السبب في ارتفاع أسعار الذهب مساء أمس الجمعة بمقدار 23 دولار في سعر الأوقية، يرجع إلى بيان وزارة العمل الأمريكية، الذي كشف أنهم لم يستطيعوا توفير فرص عمل وفقا للخطة التي كانت متفق عليها، وهي توفير مليون فرصة عمل، إلا أنه تم توفير 250 ألف فرصة فقط، مما جعل سعر الدولار يتراجع أمام سلة العملات الأجنبية، وترتب على ذلك تخوف المستثمرين فلجأوا إلى الاستثمار في الذهب كملاذ آمن خلال الفترة الحالية.

وعن مبيعات الذهب في السوق المحلي، أوضح أن قرار رفع الأسعار بجانب قرارات تطبيق الإجراءات الاحترازية بغلق المحال في تمام الساعة الـ 9 مساء، عمل على إرباك السوق مما انخفضت المبيعات لأكثر من 50%، مشيرا إلى أن محلات المجوهرات كانت تعمل خلال عيد الفطر، ولكن من المرجح أن تتخذ العديد من المحلات قرار الغلق بشكل كامل؛ نظرا لضعف القوة الشرائية وتطبيق قرار غلق المحال.

ارتفاع أسعار الذهب

وأرجع وديع أنطون، عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، سبب ارتفاع أسعار الذهب خلال جلسة تداول منتصف أمس الجمعة 7 مايو 2021، بمقدار وصل إلى 23 دولار ليسجل السعر العالمي نحو 1842 دولار للأوقية، إلى عدم قدرة أمريكا على توفير مليون فرصة عمل خلال شهر إبريل حسب توقعاتهم، حيث قامت بتوفير 250 ألف فرصة فقط، مما جعل المستثمرين يشعرون بالقلق تجاه قوة الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة المقبلة، واتجهوا إلى الاستثمار في الذهب كملاذ آمن. 

وأضاف أنطون في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن عودة ظهور تحور فيروس كورونا في الهند وانتشاره في 20 دولة، جعل هناك تخوف من تأثير هذا الفيروس على الاقتصاد العالمي، مما جعلت أسعار الذهب ترتفع بوجه عام خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الذهب الآن يعد ملاذ آمن للعديد من المستثمرين.

وعن تأثير هذا على السوق المحلي، أوضح أن هناك تراجع في حجم المبيعات خلال الفترة الماضية خاصة بعد تطبيق القرارات الاحترازية بغلق المحال التجارية الساعة الـ 9 مساء، مما خفض حركة المواطنين على النزول لشراء الذهب، مشيرا إلى أن من سيشتري الذهب هو الخاطب فقط، أما غير ذلك فلا يوجد مبيعات تذكر.

Dr.Radwa
Egypt Air