الجمعة 17 مايو 2024

ماذا بعد شرعية البيتكوين؟

البيتكوين

اقتصاد9-5-2021 | 10:25

سناء مصطفي

تواصل أصداء الشرعية التي حصلت عليها العملة الافتراضية الأشهر "بيتكوين" في تصدر عمليات البنوك الأمريكية اليوم ويرجع ذلك بعد أن حصلت البيتكوين علي الشرعية عالميا.

وفي الأيام القليلة الماضية، تلقت البنوك الأمريكية الضوء الأخضر من المنظمين لتقديم خدمات تخزين العهدة لبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، وفق ما أصدره مكتب المراقب المالي في الولايات المتحدة  (OCC)، الذي ينظم جميع البنوك الأمريكية الوطنية والأجنبية وكذلك جمعيات الادخار الفيدرالية.

ويتوقع أن تبدأ البنوك العاملة في السوق الأمريكية، بتجهيز منتجات وبرامج مصرفية تتيح لعملائها الاحتفاظ بكل البيانات المشفرة التي تحفظ حقوقهم في العملة الافتراضية، مقابل اشتراكات معينة.

ويعقب ذلك ، تنتقل هذه البيانات والرموز من أجهزة القرص الصلب لأصحابها إلى الخزائن الافتراضية، تضمن على الأقل عدم ضياع هذه البيانات التي تتيح للعملاء الوصول إلى عملاتهم المشفرة دون أية مشاكل.

كما ارتفع ، سعر وحدة بيتكوين الواحدة في تعاملات امس السبت بنسبة 2.79% أو 1610 دولارات إلى 59.156 ألف دولار، ارتفاعا من 57.5 ألف دولار في ختام تعاملات الجمعة الماضية.

وبلغت القيمة السوقية للعملة الافتراضية الأشهر 1.1 تريليون دولار، موزعة على 18.685 مليون وحدة متداولة من أصل 21 مليون وحدة مطروحة للتداول العالمي. وارتفع الطلب العالمي على العملة الافتراضية الأبرز، رغم ارتفاع قيمتها السوقية، وسط تقارير تتحدث عن احتمالية كسرها حاجز 100 ألف دولار خلال وقت لاحق من العام الحالي.

ولا تملك العملات الافتراضية، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

كما يساعد القرار الأمريكي، للحصول علي مزيد من التدفقات النقدية الافتراضية أو الملموسة للقطاع المصرفي داخل الولايات المتحدة، وفي نفس الوقت قد يدفع لمزيد من التدفقات للاستثمار في عملة بيتكوين إلى جانب مزيد من الارتفاع في الأسعار.

كما من المنتظر أن تكون البنوك الأمريكية منصة جديدة لبيع وتداول العملة المشفرة الأبرز حول العالم، من خلال تنفيذ صفقات بيع وشراء مع العملاء، ما يعني المزيد من السيولة والمداخيل المالية.