الأحد 16 يونيو 2024

الخارجية الأمريكية تجدد رفضها للتطبيع مع الأسد

الخارجية الأمريكية

عرب وعالم9-5-2021 | 13:41

دار الهلال

جددت واشنطن الرفض القاطع لتطبيع علاقتها مع النظام السوري، أو إعادة تأسيسها واستئناف العلاقات الدبلوماسية مرة أخرى.

ويأتي ذلك بعدما أثارت مخرجات اجتماع الدول السبعة الذي انعقد الأيام الماضية في لندن، العديد من التكهنات والتوقعات بأن الغرب سيغض الطرف عن الدعوات التي تطالب بإعادة التطبيع مع النظام السوري.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن "إدارة الرئيس جو بايدن قطعًا لن تقوم بإعادة تأسيس أو ترقية علاقاتنا الدبلوماسية مع نظام الأسد، وإنها لا تزال على موقفها الثابت منذ اندلاع الثورة السورية في مارس 2011".

وفي ما يتعلق بالدول التي أبدت رغبتها في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الرئيس السوري بشار الأسد، أكد المتحدث أن "واشنطن تحث كافة دول المنطقة على النظر بعناية في الفظائع التي قام بها نظام الأسد ضد الشعب السوري، وذلك على مدار العقد الماضي"، مطالبًا كذلك بالأخذ في الاعتبار جهود النظام المستمرة لمنع وصول الكثير من المساعدات الإنسانية إلى البلاد، وعدم توفير الأمن.

وردًا على سؤاله عن سبب تهاون الإدارة الأمريكية الجديدة في التعامل مع الملف السوري، و الاستراتيجية المتبعة، أشار المتحدث إلى أن الموقف الأمريكي واضح من خلال دعم العملية السياسية في البلاد، مضيفًا "نعتقد أن الاستقرار في سوريا والمنطقة الأكبر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية سياسية، وهي تمثل إرادة جميع السوريين ونحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة، لضمان بقاء حل سياسي دائم في الداخل".