الأحد 12 مايو 2024

بالصور.. صالح سليم مايسترو الكرة والتمثيل

6-5-2017 | 20:21

 

كتب : خليل زيدان

تحل اليوم الذكرى الـ15 لرحيل المايسترو صالح سليم، أعجوبة الكرة المصرية ونجم الرياضة الذي عمل بالتمثيل فترك بصمة رائعة رغم قلة مشاركته في السينما.

وفي ذكرى رحيله نطوف على عدة محطات في حياته ومشواره الكروي والفني.

ولد صالح سليم في 11 سبتمبر 1930، وفي طفولته أحب كرة القدم ثم التحق بصفوف الناشئين في صباه بالنادي الأهلى عام 1944 وفي عام 1948 شارك صالح سليم في أول مباراة له بصفوف النادي الأهلى وكانت المباراة بين نادي الأهلى ونادي المصري وأحرز فيها صالح الهدف الأول لتنتهي المباراة بفوز الأهلي على المصري بثلاثة أهداف نظيفة.

وفي أول بطولة رسمية للدوري في نفس العام شارك مع فريق الأهلي ضد فريق الجالية اليونانية بالإسكندرية ليخرج الأهلى فائزاً بالمباراة من خلال هدف صالح سليم الذي أحرزه قبل نهاية اللقاء.

استمر صالح سليم في صفوف النادي الأهلى كلاعب رئيسي وخاض العديد من المباريات مع النادي الأهلى واستطاع صالح بمهارته أن يحقق البطولات لناديه، حيث تسبب في حصول النادي الأهلى على درع الدوري 11 مرة من أصل 15 دورة.

حصل النادي الأهلى على بطولة الدوري 9 مرات متتالية بفضل جهود صالح سليم ونجوم الكرة من جيله في فريق الأهلي، كما ساعد في الحصول على كأس مصر 8 مرات، ومن الطريف أن يحقق صالح إنجازاً يعد رقماً قياسياً ، وهو تسجيله سبعة أهداف في شباك مرمى الإسماعيلي عند إقامة مباراة بين الإسماعيلي والأهلي انتهت لصالح الأهلي بثمانية أهدف أحرز منها صالح سبعة، وقد التحق صالح سليم بمنتخب مصر لكرة القدم عام 1950 وأصبح قائداً للفريق وفاز منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية عام 1959 كما شارك أيضاً مع المنتخب المصري في دورة الألعاب الأولمبية عام 1960 في روما، ثم احترف بفريق جراتس بالنمسا ليعود بعدها إلى النادي الأهلي.

اعتزل صالح سليم الكرة عام 1967 ولم تتوقف مسيرته الرياضية باعتزاله، بل عمل مديراً بالنادي الأهلي لسنوات طويلة حقق فيها بفضل إدارته إنجازا غير مسبوق وهو حصول الأهلي على أكبر عدد من البطولات وهو 48 بطولة.

امتاز صالح سليم بقوة الشخصية والهدوء والاتزان، غير الموهبة التي منحها الله له ليحسن صالح سليم استغلالها فيصبح نجماً وعلامة في تاريخ الكرة المصرية وأيضاً نجماً سينمائياً من خلال ثلاثة أفلام فقط، فقد شارك بالتمثيل في فيلمه الأول السبع بنات عام 1961 مع سعاد حسني ونادية لطفي ووضع اسمه على أفيش الفيلم، وفي العام التالي قام ببطولة فيلم من أروع الأفلام الكلاسيكية في تاريخ السينما وهو فيلم الشموع السوداء.

وقد شاركته البطولة نجاة الصغيرة وأمينة رزق وفؤاد المهندس، وشارك صالح سليم في فيلمه الثالث والأخير وهو فيلم الباب المفتوح مع فاتن حمامة عام 1963.

بقي أن نذكر أن كثيرًا من نجوم الرياضة شاركوا في العديد من أفلام السينما، منهم نجم جيله حارس المرمى عادل هيكل، حيث شارك بدور صغير في فيلم إشاعة حب، وأيضاً حارس المرمى إكرامي وشريف عبد المنعم وجمال عبد الحميد وغيرهم من نجوم الكرة ، لكن الاسم الوحيد الذي ترسخ من نجوم الكرة في عالم السينما هو صاحب الموهبة والأداء الرائع صالح سليم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air