السبت 29 يونيو 2024

استشاري أطفال يوضح المسموح والممنوع في العناية بالحبل السري

6-5-2017 | 21:13

الحبل السري له دور مهم خلال تواجد الجنين في رحم الأم فهو همزة الوصل لإيصال الغذاء والأكسجين اللازمين لنمو الجنين وتطوره، مع الولادة يتم قطع الحبل السري ويبقى جزء صغير حتى يجف ويسقط وحده، د. محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال، يضع أساسيات العناية بمنطقة الحبل السري.

وقال: "بداية تبقى منطقة صغيرة من الحبل السري ملتصقة بسرة الطفل لمدة تتراوح ما بين أسبوع وأربعة أسابيع حتى تجف وتسقط من تلقاء نفسها، وتتشكل مكانها سرة الطفل، ومن الطبيعي أن يتغير لون قطعة الحبل السري من اللون المخضر المصفر إلى اللون البني ثم اللون الأسود خلال الأيام الأولى من حياة الطفل".

إلا أنها تتطلب عناية خاصة وتتمثل في المسموح والممنوع عند تنظيفها:

-حافظي على المنطقة جافة. سوف تشفى منطقة الحبل السري وتسقط القطعة المتبقية منه بشكل أسرع إذا قمت بتهوية المنطقة، ويمكنك القيام بذلك من خلال ثني المنطقة الأمامية العلوية من حفاضة الطفل تحت منطقة الحبل السري، وفي هذه الحالة، فإنك تقومين بتهوية المنطقة، إضافة إلى أنك تمنعين البول من الوصول إلى المنطقة. تجنبي الملابس على شكل " تبان" ، لأنها تمنع تهوية المنطقة، مما يبطئ من جفاف منطقة الحبل السري، وبدلاً من ذلك، استعملي القمصان غير المربوطة من الجهة السفلية (إذا كان الجو دافئاً) للتسريع من عملية جفاف منطقة الحبل السري .

-حافظي على نظافة منطقة الحبل السري.

-من الشائع فيما مضى تنظيف منطقة الحبل السري والقطعة المتبقية منه بشكل منتظم باستعمال الكحول، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن منطقة الحبل السري سوف تشفى بشكل أسرع إذا بقيت من غير مسح بالكحول، ولن يكون هنالك خطر للإصابة بالالتهابات. ناقشي هذا الموضوع مع طبيبك قبل اتخاذ هذا القرار، أما إذا قررت مسح المنطقة بالكحول، استعملي القطن لأنه لا يتسبب بالحساسية للطفل.

-امنحي الطفل حماماً باستعمال الإسفنجة المبللة.

-لا يجب إعطاء الأطفال حديثي الولادة الذين لا تزال قطعة من الحبل السري مرتبطة بأجسادهم حماماً بالماء الجاري، ولكن يجب استعمال الإسفنجة المبللة. عندما تستعملين الإسفنجة المبللة، عليك الانتباه إلى عدم وضع الماء على منطقة الحبل السري والمنطقة المحيطة بها .

-لا تسحبي الحبل السري أبداً.

-على الرغم من أن الحبل السري يبدو عليه الجفاف والجاهزية للانفصال عن جسم الطفل، ويبدو عليه أنه متعلق بطرف صغير، لا تقومي أبداً ولا بأي حال من الأحوال بمحاولة شد الحبل السري من مكانه، قومي ببساطة بالانتظار حتى ينفصل الحبل السري من تلقاء نفسه.

-هناك بعض من العلامات التي تستوجب استشارة الطبيب فورا: على الرغم من أن وجود كمية قليلة من الدم الجاف في منطقة السرة هو أمر طبيعي، إلا أن عليك استشارة طبيب الأطفال فوراً إذا استمرت المنطقة المحيطة بالسرة بالنزيف، أو أصبحت منتفخة وحمراء اللون، أو إذا كانت تخرج إفرازات ذات رائحة كريهة، أو بدأت المنطقة برشح قيح أصفر اللون؛ إذ أن جميع هذه الأمور تدل على وجود التهاب. في بعض الحالات، يتكون ورماً حبيبياً في السرة بعد انفصال الحبل السري عن جسم الطفل، دعي الطبيب يفحص هذا الورم لتحددي فيما إذا كان الطفل بحاجة إلى عناية طبية، أو انه سوف يختفي من تلقاء نفسه.