الجمعة 28 يونيو 2024

إخصائى أمراض كبد: مكسبات الرائحة والطعم تسبب أنواعًا مختلفة من السرطانات

مكسبات طعم ولون

طبيب الهلال10-5-2021 | 20:31

سالي طه

قال الدكتور محمد وليد، أخصائي أمراض الهضم والكبد، إن مكسبات الرائحة لفتح الشهية تسببت فى ظهور الأمراض وأنواع مختلفة من السرطانات دون معرفة أسبابها ومعرفة مصدرها، وأمراض أخرى بدأت تظهر مع زيادة استخدام مكسبات الطعم.

وأكد وليد في تصريح خاص لبوابة"دار الهلال"، أن هذه المواد المصنعة تسبب آلام المفاصل، وخلل فى الكبد وتؤثر على وظائفه وقد تسبب التهاب كبدي؛ لأن الكبد يعجز عن التعرف على تلك المواد فلا يمتص السموم الموجودة بها مما يؤثر على دوره فى معالجة السموم.

وأشار أخصائي أمراض الهضم والكبد إلى أن تراكم الأمونيا الصادرة من تلك المواد الصناعية يؤثر على المخ مما قد يسبب غيبوبة كبدية وكل ذلك يحدث على فترات طويلة من تناول مواد المضافة، فتلك المكسبات تدمر خلايا الكبد إذا لم يمكنه التخلص منها.

وتابع أنه بدأت الإضافات والمواد الحافظة على المواد الغذائية كمواد عضوية من أصل طبيعى مثل الكركم وغيره من المواد الطبيعية المفيدة التي لا تسبب أي ضرر على صحة الإنسان، لكن شرع الإنسان في تطوير تلك المواد، واتجه نحو الكسب المادي وغير من نفسه فاستخدم إضافات جديدة، وألوان صناعية كاستخدام لون الأصفر فى عصير برتقال؛ لجذب انتباه الناس للشراء.

وأضاف أن الإفراط في استخدام المواد الصناعية جعل استخدام المواد العضوية الطبيعية أمرا نادرا مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأطعم الطبيعية، وبالتالي اتجه المصّنع لاستخدام تلك المواد الكيمائية الضارة؛ لجذب المستهلكين.