الأربعاء 15 مايو 2024

خدمات بريدية متاحة للمواطنين من المنزل.. تعرف عليها

خدمات البريد

اقتصاد10-5-2021 | 23:33

مرنا سامي

أصبحت الأنظمة الرقمية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا التي جعلت العديد من الدول اللجوء إلى الحوكمة الرقمية، وتسعى الحكومة حاليا لتشجيع العديد من القطاعات في الرجوع لممارسة عملها بكل سهولة ويسر، كما تستمر الآن الدولة في تحقيق زيادة التحول الرقمي في جميع القطاعات المصرية، لذا قامت الدولة بتخصيص مراكز بريدية متكاملة لغير القادرين على التعامل مع منصة مصر الرقمية مع إتاحة توصيل الأوراق والمستندات للمنزل.

وتنشر لكم بوابة «دار الهلال» أبرز الخدمات البريدية التي خصصتها الدولة للمواطن المصري والتي سيتم ذكرها على النحو التالي:

 خدمات بريدية تتمثل في استقبال الرسائل والشحنات - وخدمات مالية رغم خفض أسعار الفائدة على حسابات التوفير بالهيئة في شهر نوفمبر الماضي لتصبح 7.75% بدلاً من 8.5%.

-  العائد الممنوح لعملاء صندوق التوفير أعلى سعر عائد لحسابات التوفير بالسوق المصرفي للمنتجات الشبيهة، إجمالي ودائع العملاء بالهيئة تجاوزت 210 مليارات جنيه.

-  بلغ إجمالي حسابات التوفير 170 مليار جنيه حتى مارس الماضي.

 خدمات الشهر العقاري تتيح  مكتب البريد إجراءات حصول المواطنين على خدمات الشهر العقاري والتوثيق، ويستهدف توفير خدمات الشهر العقاري في 109 منفذًا بريديًا على مستوى الجمهورية.

 خدمات تأمينية تقوم على  التعاقد مع شركة مصر لتأمينات الحياة، والتي توفر مندوبًا لإصدار وثائق التأمين.

- توفر مكاتب البريد منتجات تأمينية تيسيراً على الأفراد في المحافظات والأقاليم للوصول لخدمات التأمين، والحصول على كل احتياجاتهم ومتطلباتهم التأمينية في مكان واحد، من خلال برامج وحلول تتميز بالمرونة والفعالية، وتوفر شركة مصر لتأمينات الحياة 4 وثائق وهي« وثيقة مصر-استثمار، ووثيقة مصر – حماية واستثمار، ووثيقة مصر – الثلاثية، ووثيقة مصر – معاش».

خدمة الأحوال المدنية تقوم هيئة البريد المصري بالتنسيق مع مصلحة الأحوال المدنية للمواطنين إمكانية طلب الحصول على إصدارات الأحوال المدنية (بطاقة الرقم القومي، شهادة الميلاد، قسيمة طلاق، شهادة وفاة، قيد عائلي) من خلال مكاتب البريد.

 - ويتيح البريد استلام الإصدارات بمكاتب البريد، حيث يتم إرسال للعميل رسالة نصية SMS لطلب التوجه لمكتب البريد للإستلام الإصدار أو التوصيل لمحل الإقامة من خلال خدمة البريد السريع.

خطوات الدخول على منصة مصر الرقمية

- يمكن للمواطن التوجه إلى الشباك المخصص لتقديم خدمات مصر الرقمية، وطلب الخدمة من خلال موظفي البريد، وتم تدريب 300 موظف على تقديم هذه الخدمات، و يقوم موظف البريد بإنشاء حساب للمواطن على منصة مصر الرقمية عبر بيانات بطاقة الرقم القومي، وتفعيل الحساب من خلال رقمه هاتف المحمول الشخصي للمواطن، والذي يتسلم عليه "باركود" لتفعيل الحساب.

ويدخل الموظف على منصة مصر الرقمية ويختار من الخدمات المتاحة من 5 جهات في الوقت الحالي، وسيتم زيادتها الفترة المقبلة لاختيار الخدمة التي يريدها المواطن، ويسدد المواطن قيمة الخدمة فقط، ويتاح السداد إما "اون لاين" او من خلال شبكات الدفع الإلكتروني أو نقدي.

Dr.Radwa
Egypt Air