الجمعة 17 مايو 2024

ارتفاع طفيف في أسعار النفط اليوم

آبار نفط

اقتصاد11-5-2021 | 11:51

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط ارتفاعا اليوم الثلاثاء، في بداية التعاملات، كما ارتفعت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.1%.

وجاءت أسعار اليوم مدعومة بأسعار أمس الاثنين التي سجلت 68.85 دولار للبرميل لخام القياس العالمي برنت، وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65.40 دولار للبرميل.

يذكر إن أسعار النفط الخام حققت مكاسب أسبوعية تعد الثانية لها على التوالي في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، وارتفعت عقود خام برنت بنسبة 1.5% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.

 كما استقر سعر خام برنت الثلاثاء 4-5-2021 الماضي عند 66.44 دولارا للبرميل، وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ل63.38 دولارا للبرميل.

 وكان تقرير لمنظمة الدول للعربية المصدرة للنفط "أوبك"، ذكر أن التقديرات الأولية تشير إلى انخفاض الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من عام 2021 ليصل إلى نحو 93 مليون برميل يوميا، أي بنسبة تراجع تبلغ 1.2% مقارنة بمستويات الربع السابق، حيث يتوقع ارتفاع طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 0.8 % ليصل إلى نحو 43.3 مليون برميل يوميا، بينما يتوقع انخفاض طلب باقى دول العالم بنسبة 2.8% ليصل إلى نحو 49.7 مليون برميل يوميا.

 ووفقا لتقارير اقتصادية عالمية شهدت أسعار النفط ارتفاعا بواقع 5% الأربعاء الماضي، وسط تفاؤل حيال عودة الطلب بعد تقرير من وكالة الطاقة الدولية، أعقبه بيانات المخزون الأمريكي، وذلك بعد أن عصفت إغلاقات مكافحة فيروس كورونا باستهلاك الوقود العام الماضي، حيث انخفضت مخزونات الخام بالولايات المتحدة 5.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

 وسجلت مخزونات الساحل الشرقي مستوى قياسيا منخفضا، وارتفعت إمدادات البنزين في أحدث أسبوع، وهي مؤشر على استهلاك الولايات المتحدة من الوقود، إلى 8.9 مليون برميل يوميا، أعلى مستوياتها منذ أغسطس، حسبما أظهره تقرير إدارة المعلومات.

 شهدت أسعار النفط ا الجمعة الماضية ارتفاعًا مع نهاية تعاملات الأسبوع، وتخطى سعر البرميل 68 دولارًا كما ويتوقع خبراء باستمرار ارتفاع أسعار النفط ليتخطى حاجز 70 دولارا للبرميل، وذلك بالرغم من حالة عدم الاستقرار التي فرضتها أزمة كورونا.