الجمعة 17 مايو 2024

بعد عرض جرائم الإخوان بـ«الاختيار 2».. تعرف على أبرز القيادات النسائية في تاريخ الجماعة

القيادات النسائية الإخوانية

تحقيقات12-5-2021 | 17:25

إسراء خالد

عرض مسلسل الاختيار2، الجرائم التي ارتكبتها جماعة الإخوان الإرهابية في حق المواطنين، ورجال الشرطة، والتي أسفرت عن استشهاد الكثير، ورصد فترة إسقاط حكم الإخوان، والمحاولات العديدة لتنفيذ عمليات تفجير في مناطق مختلفة بالقاهرة، وقتل لعناصر من الشرطة في أعمال الشغب. 

وخلال الأحداث وردت أسماء بعض قيادات الجماعة من النساء، وثبت تورطهن في الجرائم الإرهابية التي وقعت، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، أشهر الشخصيات النسائية الإخوانية عبر تاريخ الجماعة.

القيادات النسائية الإخوانية

تمثل نساء الجماعة الإرهابية خطورة كبيرة نظرا للدور الذي تلعبه داخل الجماعة، وتطوره على مدار السنوات الماضية، من مجرد حواضن لفكر التنظيم إلى التوجه لغرس أفكار الجماعة الإرهابية في الأجيال الجديدة، ومن أبرز تلك القيادات النسائية:

زينب الغزالي

تعد زينب الغزالي أشهر النساء في تاريخ جماعة الإخوان، ولدت في  يناير لعام 1919 في قرية ميت يعيش بمركز ميت غمر محافظة الدقهلية، توفى والدها وهي في سن العاشرة، فانتقلت مع أمها وإخوتها للعيش في القاهرة، وكافحت من أجل إكمال تعليمها رغم اعتراض أخيها الأكبر، مما ساهم في تولد لديها حالة من التحدي والعدائية ضدّ الرجال والمجتمع الذكوري.

انضمت زينب إلى الاتحاد النسائي الذي كانت ترأسه هدى الشعراوي، وكانت من أشد المنادين بتحرير المرأة، لكنّها أنهت علاقتها بهدى شعراوي بشكل غامض، وأسست جمعية للسيدات المسلمات عام 1937، واقترح عليها حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان، بعد أقل من عام على تأسيس جمعيتها، أن تنضم لجماعة الإخوان، وتقود قسم الأخوات المسلمات.

لعبت دورًا هامًا في تنظيم جماعة الإخوان، وألقي القبض عليها عام 1965، وحكم عليها بالمؤبّد، وتم تخفيف الحكم بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، وأفرج عنها عام 1971.

تزوّجت زينب الغزالي مرتين؛ الأولى عام 1942، من الشيخ محمد حافظ التيجاني؛ أحد مشايخ الصوفية، ولم تستمر معه سوى عامين فقط، لاعتراضه على نشاطها بالعمل العام الذي بدأت تخوضه، وكانت المرة ثانية من رجل أعمال إخواني بارز، هو محمد سالم، الذي توفّي عام 1966، ولم تتزوج بعده، حتى وفاتها عام 2005، في القاهرة، عن عمر يناهز 88 عاما، وتم تشييع جنازتها يوم 4 أغسطس لعام 2005، في مسجد رابعة العدوية بحي مدينة نصر.

عزة الجرف
تعد عزة محمد إبراهيم الجرف واحدة من أشهر الشخصيات النسائية الإخوانية بعد ثورة 25 يناير لعام 2011، وتعرف بـ«أم أيمن»، ولدت بحي بين السرايات بعابدين القاهرة، عام 1964، وحصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، وتزوجت عام 1985 من الصحفي الإخواني بدر محمد بدر، السكرتير الشخصي للقيادية الإخوانية زينب الغزالي.

ظلت عزة الجرف معروفة فقط في صفوف الإخوان، في حي الطلبية بالجيزة؛ حيث مقرّ سكنها مع زوجها وأولادها، تأثرت بشخصية زينب الغزالي كثيرا، بسبب ارتباط زوجها بالعمل معها، حتى اتقنت طريقتها في العمل، فأطلق البعض عليها زينب الغزالي الصغرى.

اشتهرت عزة عقب الانتخابات البرلمانية لعام 2011 التي حصل بها الإخوان على الأغلبية، وأصبحت بمثابة المتحدث الرسمي للجماعة حيث أصبحت ضيفة دائمة لبرامج التوك شو بفضل علاقات زوجها، إلا أنها اعتزلت الناس عقب ثورة 30 يونيو لعام 2013، التي قضت على حكم الإخوان.

جيهان الحلفاوي

تعتبر جيهان عبد اللطيف الحلفاوي أول شخصية نسائية إخوانية تخوض تجربة العمل العام؛ فهى أول مرشحة لمجلس الشعب المصري لجماعة الإخوان الإرهابية، وذلك خلال انتخابات عام 2000 التي تم تأجيلها لعام 2002.

تزوجت واحدا من أشهر وأهم قادة الشباب الإخواني في الإسكندرية حينها، وهو الطبيب إبراهيم الزعفراني، القيادي الإخواني السابق، وعرفت إعلاميًا عام 2000عندما ترشحت لمجلس الشعب، وذلك رداً على القبض على زوجها في قضية عرفت بقضية الـ101، التي أُحيل فيها إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، إلا أنها لم تستطيع الحصول على المقعد، وتوقفت عن العمل بجماعة الإخوان عقب خروج زوجها من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين.