الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبيرة أغذية لـ«دار الهلال»: 8 نصائح لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي في أول أيام العيد

حذرت من الرنجة والفسيخ

تحقيقات13-5-2021 | 11:31

إيمان مجدي

قالت الدكتور منال عز الدين، خبيرة الصناعات الغذائية والباحثة في معهد علوم الأغذية، إن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول بعد صيام شهر رمضان يسبب العديد من المشكلات للجهاز الهضمي، لذلك لابد من اتباع عدة نصائح لتجنب مثل هذه المشكلات.

وقدمت عز الدين، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" عددا من النصائح لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي مع أول أيام عيد الفطر المبارك، والتي جاءت كالآتي:

شرب كميات كثيرة من الماء، ويمكن تناول كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون، الأمر الذي يساعد على تقوية نظام المناعة، وإخراج السموم من الجسم، فضلًا عن ترطيب الجلد وتهيئة المعدة لاستقبال وجبة الإفطار التي تكون خفيفة.

 تناول وجبة إفطار خفيفة، مثل البروتين الحيواني أو الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، نظرًا لتأثيرها على مستوى سكر الدم، مما يقلل من الشعور بالجوع وزيادة الإحساس بالشبع، كما يمنع من زيادة الوزن خلال العيد.

  تناول اللبن الرائب، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تقدم الكثير من الفوائد للجسم، التي من أهمها تحسين صحة الجهاز الهضمي خلال أيام العيد، ومع تناول الأطعمة الدسمة، تحتاج المعدة إلى التهدئة ومنع الإصابة بحرقة المعدة.

عدم تناول الأطعمة الدهنية، التي تعيق المعدة من إفراز الإنزيمات الهاضمة، التي تساهم في تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، لذا من الأفضل الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمشبعة بالدهون غير الصحية، واستبدالها بالأطعمة الخفيفة الصحية.

تجنب الإفراط في حلوى العيد، لأنها غنية بالدهون والسعرات الحرارية، وبالمواد السكرية، التي تسبب زيادة الوزن، والخطورة تكون في أن المعدة في أول أيام العيد غير معتادة على هذا الكم الهائل من الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى مشكلات الجهاز الهضمي.

تناول الفواكه والخضروات الطازجة، لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والفيتامنيات والمعادن، والتي افتقدها الجسم خلال شهر رمضان، فضلًا عن زيادة الشعور بالامتلاء لذا اجعلها بين الوجبات.

الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة، مثل الرنجة والفسيخ، لأنها تمثل خطورة على صحة الجسم عمومًا، وتؤدي إلى مخاطر صحية أبرزها ارتفاع ضغط الدم وتصل إلى التسمم أحيانا.

تجنب الوجبات السريعة، خلال أول أيام عيد الفطر، لأنها غير صحية وتؤدي إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وتضعف الجهاز المناعي.