الإثنين 23 سبتمبر 2024

روشتة غذائية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي فى العيد

الأسمال المملحة

تحقيقات13-5-2021 | 12:43

ايمان مجدي

مع انتهاء فترة الصيام خلال شهر رمضان، يعاني الكثيرون من بعض الاضطرابات والمشكلات الصحية، نتيجة لتغير السلوك الغذائي بعد انتهاء الصيام، إذ قدم خبراء تغذية عدة نصائح يمكن اتباعها خلال أيام عيد الفطر المبارك، لتجنب المشكلات والحماية من الاضطرابات التي يصاب بها العديد من الأشخاص.


تنظيم مواعيد تناول الوجبات

قالت الدكتورة ناهد لطفي، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء، إنه مع انتهاء فترة الصيام خلال شهر رمضان، يعاني الكثيرون من بعض الاضطرابات والمشكلات الصحية، نتيجة لتغير السلوك الغذائي بعد انتهاء الصيام.

وقدمت لطفي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، عددا من النصائح التي يمكن اتباعها خلال أيام عيد الفطر المبارك، لتجنب المشكلات والحماية من الاضطرابات التي يصاب بها العديد من الأشخاص ولتجنب تلك المشاكل والحماية من الاضطرابات التي يصاب بها البعض، أهمها تصغير حجم الوجبات لتجنب صدمة المعدة وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة، مشددة على ضرورة تجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم كي تتاح للجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفه على نحو طبيعي، مع الالتزام بوجبات محددة وتنظيم مواعيد تناولها.

تناول الخضروات

ونصحت لطفي، بالحرص على تناول الخضروات الطازجة والفاكهة الطبيعية، فهي غنية بالألياف وسهلة الهضم والامتصاص، موضحة أنه يمكن تناول 2 كوب عصير فاكهة طبيعي خلال أول أيام عيد الفطر المبارك، متابعة: «التحول المفاجئ من الصيام إلى الإفطار يسبب عسر الهضم أو حموضة المعدة أو الإسهال ومن المهم الحفاظ على العادات الغذائية السليمة ووجبة الإفطار، ويجب أن تكون الوجبة الغذائية خفيفة لعدم  ارهاق المعدة».

وحذرت لطفي، من تناول الأطعمة الدسمة وبخاصة في أول أيام عيد الفطر المبارك، وأيضا الأسماك المملحة ولاسيما الفسيخ، لما يسببه من خطورة بالغة على صحة الجهاز الهضمي، ناصحة بضرورة الابتعاد تماماً عن بداية اليوم بتناول الحلوى الدسمة والمجهزة للعيد لما فيها من ضرر الإصابة بعسر الهضم، فضلا عن عدم الإفراط في تناول كعك العيد لعدم إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية.

تغير نظام السلوك الغذائي

وفي ذات السياق، قالت الدكتور منال عز الدين، خبيرة الصناعات الغذائية والباحثة في معهد علوم الأغذية، إن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول بعد صيام شهر رمضان يسبب العديد من المشكلات للجهاز الهضمي، لذلك لابد من اتباع عدة نصائح لتجنب مثل هذه المشكلات.

وقدمت عز الدين، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" عددا من النصائح لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي مع أول أيام عيد الفطر المبارك، والتي جاءت كالآتي:

- شرب كميات كثيرة من الماء، ويمكن تناول كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون، الأمر الذي يساعد على تقوية نظام المناعة، وإخراج السموم من الجسم، فضلًا عن ترطيب الجلد وتهيئة المعدة لاستقبال وجبة الإفطار التي تكون خفيفة.

- تناول وجبة إفطار خفيفة، مثل البروتين الحيواني أو الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، نظرًا لتأثيرها على مستوى سكر الدم، مما يقلل من الشعور بالجوع وزيادة الإحساس بالشبع، كما يمنع من زيادة الوزن خلال العيد.

- تناول اللبن الرائب، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تقدم الكثير من الفوائد للجسم، التي من أهمها تحسين صحة الجهاز الهضمي خلال أيام العيد، ومع تناول الأطعمة الدسمة، تحتاج المعدة إلى التهدئة ومنع الإصابة بحرقة المعدة.

- عدم تناول الأطعمة الدهنية، التي تعيق المعدة من إفراز الإنزيمات الهاضمة، التي تساهم في تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، لذا من الأفضل الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمشبعة بالدهون غير الصحية، واستبدالها بالأطعمة الخفيفة الصحية.

- تجنب الإفراط في حلوى العيد، لأنها غنية بالدهون والسعرات الحرارية، وبالمواد السكرية، التي تسبب زيادة الوزن، والخطورة تكون في أن المعدة في أول أيام العيد غير معتادة على هذا الكم الهائل من الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى مشكلات الجهاز الهضمي.

- تناول الفواكه والخضروات الطازجة، لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والفيتامنيات والمعادن، والتي افتقدها الجسم خلال شهر رمضان، فضلًا عن زيادة الشعور بالامتلاء لذا اجعلها بين الوجبات.

- الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة، مثل الرنجة والفسيخ، لأنها تمثل خطورة على صحة الجسم عمومًا، وتؤدي إلى مخاطر صحية أبرزها ارتفاع ضغط الدم وتصل إلى التسمم أحيانا.

- تجنب الوجبات السريعة، خلال أول أيام عيد الفطر، لأنها غير صحية وتؤدي إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وتضعف الجهاز المناعي.


نصائح لتناول كعك العيد

قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية، إن معدة الإنسان مثل أي عضلة في الجسم تعتاد علي مجهود معين، والمعدة طوال شهر رمضان تعتاد على أن تكون خالية طوال اليوم، إلى أن يأتي وقت الإفطار تبدأ في تلقي الطعام بنسب معينة وتبدأ بالهضم في الفترة الليلة ومن ثم تعتاد الساعة البيولوجية للإنسان علي هذا.

وأوضح ناجي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أنه يفضل في أول يوم العيد عدم تناول كميات كبيرة من الطعام علي وجبة الإفطار لأن الساعة البيولوجية كانت معتادة علي الليل بالتالي يتوجب علينا تناول وجبة خفيفة حتي تستطيع المعدة هضم الطعام.


وأضاف استشاري التغذية: إذا احتوت وجبة الغداء التي علي الأسماك المملحة يفضل في هذه الحالة شرب كميات كبيرة من المياه، بالإضافة إلى تناول الفواكه لأن الأسماك المملحة تحتوي على الصوديوم الذي يؤدي إلي ارتفاع الضغط ويسبب مشكلات عديدة في الجهاز الهضمي وبالتالي يتحتم علينا تناول الفواكه نظرا لاحتوائها علي البوتاسيوم الذي يعادل الصوديوم ويقلل من مشكلاته، مؤكدا أن الأسماك المملحة من الأطعمة التي تحبس نسبة المياه في الجسم، ولتجنب ذلك يمكن تناول المشروبات التي تساعد علي تجنب مثل هذه المشكلات كالكرديه الذي يساعد الجسم في التخلص من المياه الزائدة ويقلل ارتفاع ضغط الدم الذي يرتفع مع تناول الأسماك المملحة.

مرضى السكر

وتابع: «لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي في أول أيام عيد الفطر، لابد من تناول أكثر من كوب نعناع خلال اليوم، وعدم مضغ الطعام بسرعة، وشرب المياه والسوائل بكميات كبيرة ويفضل شرب العصائر الطبيعية»، ناصحا مرضى السكر بعدم الإفراط في تناول كعك العيد والحلويات، ومن الممكن تناول كعكة واحدة في اليوم مع الالتزام بتناول الأدوية المتبعة، لأن الكعك وبسكويت العديد يحتويان علي نسبة كوليسترول عالية، وأيضا مرضي القلب لابد أن يتجنبوا تناول الكعك وحلويات العيد الأخرى.

وأكد ناحي، أن بالنسبة الأشخاص الذين يتبعون نظام الرجيم من الممكن أن يتناولوا عدد 2 كعكة في اليوم لأن الكعك يحتوي علي سعرات حرارية عالية وبالتالي سينعكس علي نظامهم الغذائي، بالإضافة إلى عدم الإفراط في البسكويت، منوها علي ضرورة ممارسة  الرياضة لأن ذلك يساعد علي حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم، فضلا عن تحسن الجهاز الهضمي بالمشي والحركة.