الثلاثاء 30 ابريل 2024

الأسماك والخضر والدواجن.. أسواق خارج نطاق الخدمة أول أيام العيد

سوق الخضار

اقتصاد13-5-2021 | 18:15

أنديانا خالد

تخرج أسواق الخضر القطاعي والجملة، من الخدمة مع الدواجن والأسماك، خلال أيام عيد الفطر المبارك، حسبما أوضح نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، الذي أكد أن بداية سوق الجملة ستعود صباح غد ثاني أيام عيد الفطر، أما فيما يخص السوق القطاعي فإن معظم من يعمل في مجال بيع الخضار من أهالي الأرياف، الذين يسافرون إلى بلادهم خلال العيد وبالتالي يتأخرون قليلا في العودة للعمل.

سوق الخضر

وأضاف نجيب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الأسبوع الأخير من شهر رمضان شهر تراجع في أسعار الخضار بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10%، نتيجة وفرة المعروض وتراجع الطلب، مشيرا إلى أن أسعار الطماطم بدأت في العودة إلى معدلها الطبيعي يتراوح سعرها ما بين 2 جنيه إلى 3 جنيهات في سوق الجملة، بعدما كان يسجل الكيلو 5.5 جنيه.

وعن أسعار الخضار اليوم في سوق العبور،  تراوح سعر كيلو الطماطم ما بين 1.5 جنيه إلى 3.5 جنيه، والبطاطس ما بين 1.5 جنيه إلى 2.80 جنيه، والبصل يتراوح سعره ما بين 1.5 جنيه إلى 3.80 جنيه، والكوسة ما بين 2 جنيه إلى 4.5 جنيه، والجزر بدون عروش تراوح سعره ما بين 1.5 جنيه إلى 2.5 جنيه، والفاصوليا ما بين 2 جنيه إلى 5 جنيهات.
محلات الدواجن

تتخذ معظم محلات الدواجن خلال الأسبوع الأول من عيد الفطر المبارك، إجازة، الأمر الذي ارجعة رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، إلى أن معظم المواطنين لا يفضلون تناول اللحوم البيضاء في عيد الفطر، مؤكدا أن خلال شهر رمضان كانت أغلب السفر تحتوي على دواجن، نظرا لانخفاض سعرها مقارنة باللحوم الحمراء.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الدواجن تشهد خلال الفترة الحالية استقرارا، وسجل الكيلو في المزارع نحو 30 جنيها ليصل للمستهلك بسعر 33 جنيها، فيما تراجعت أسعار البيض بمقدار 6 جنيهات في سعر الكرتونة بالمزارع، لتسجل نحو 24 جنيها، مشيرا إلى أن متوسط نصيب الفرد من اللحوم البيضاء يصل إلى 22 كيلو سنويا، حيث يصل معدل الإنتاج السنوي نحو 1.5 مليار طائر.

سوق الأسماك

كما يعد سوق الأسماك في العبور اجازة خلال عيد الفطر المبارك، على أن يعود للعمل ثالث أيام العيد، حسبما كشف رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أحمد جعفر، مشيرا إلى أن هناك وفرة من الأسماك لذا شهدت أسعار البلطي تراجع خلال الأسبوع الأخير من رمضان.

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن محلات الرنجة والفسيخ هي من تعمل خلال عيد الفطر خاصة أول أيام العيد، نظرا لقيام الأسر المصرية بتناول وجبة الفسيخ والرنجة، مشيرا إلى أن المؤشرات الأولى توضح أن هناك نسب إقبال كبيرة على الشراء مقارنة بعيد شم النسيم والذي تزامن مع شهر رمضان المبارك.

وعن أسعار الرنجة، أوضح أن سعر الرنجة تراوح ما بين 29 جنيها إلى 40 جنيها، حسب النوع والحجم ونسبة الملوحة فيها، فيما سجل تراوح كيلو الفسيخ ما بين 70 جنيها إلى 150 جنيها، مشيرا إلى أن أكثر أنواع السمك الطازج الذي تفضله الأسرة المصرية في العيد هو السمك البوري والذي يتراوح سعره ما بين 45 جنيها إلى 50 جنيها.

وفيما يخص نسبة حجم استيراد مصر من الرنجة، أشار إلى أن مصر تستورد الرنجة من النرويج وهولندا على أن يتم تدخينها في مصر، موضحا أن نسبة الاستيراد وصلت إلى 50 مليون و677 ألف دولار.

والجدير بالذكر أن فاتورة استيراد الأسماك ارتفعت بنسبة 11% خلال عام 2020، لتسجل 1.017 مليار دولار مقابل 910 مليون و575 ألف دولار خلال 2018، حيث بلغت نسبة استيراد الرنجة نحو 32.3% لتسجل 112 مليون و782 ألف دولار، والجمبري المجمد بلغ نسبة الاستيراد نحو 21% ليسجل 163 مليون و 607 دولار، إلا أن شهدت التونة تراجع بنسبة 11.9% لتسجل 156 مليون و544 ألف دولار، وذلك ووفقاً للإحصائيات الصادرة جهاز الإحصاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa