الجمعة 7 يونيو 2024

نشرة «دار الهلال» الاقتصادية اليوم الخميس 13-5-2021

النشرة الاقتصادية

اقتصاد13-5-2021 | 15:33

أنديانا خالد

شهدت الساحة الاقتصادية، خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم الخميس 13 مايو 2021، أول أيام عيد الفطر العديد من الأحداث الهامة أبرزها  تصدر مصر المركز الـ4 لأقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2021، وإعلان وزارة المالية عن  إنهاء إجراءات الإفراج الجمركى عن الأمصال والأدوية فورًا، بالإضافة إلى اعتماد وزيرة التخطيط 150 مليون جنيه لمشروع «محور الفردوس».

وإليكم النشرة الاقتصادية:

معيط: إنهاء إجراءات الإفراج الجمركى عن الأمصال والأدوية فورًا

أعطى الدكتور محمد معيط وزير المالية، تعليماته إلى الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، بسرعة إنهاء إجراءات الإفراج الجمركى عن الأمصال واللقاحات والأدوية فور وصولها، حتى لو كان ذلك فى أيام العطلات الرسمية خاصة فى ظل فيروس كورونا المستجد؛ بما يُسهم فى دعم جهود الدولة فى مكافحة تداعيات هذا الوباء العالمى، وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين.

مصر تحتل المركز الـ4 لأقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2021

أظهر أحدث تقرير صادر عن مؤسسة "فوربس" العالمية لأقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2021  ارتفاع أعداد الشركات العائلية المصرية ليبلغ 5 شركات مقابل 3 شركات تعمل في مجالات (العقارات والإنشاءات - متنوع - التصنيع)، حيث جاءت مصر في المركز الرابع  بعد  السعودية التي تتصدر القائمة بعدد شركات  36 شركة تليها الإمارات العربية المتحدة بواقع 25 شركة، ثم الكويت بواقع  7 شركات.

المالية: فض التشابكات المالية الرباعية بين الجهات الحكومية والكهرباء والمياه والبترول

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، تم فض التشابكات المالية الرباعية بين الجهات الحكومية الموازنة، والشركة القابضة للكهرباء، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والهيئة العامة للبترول، بالاتفاق على سداد مستحقات شركات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى لدى الجهاز الإدارى للدولة، ووحدات الإدارة المحلية والهيئات الخدمية مركزيًا، بحيث تتولى الخزانة العامة للدولة تحويل قيمة هذه المستحقات للهيئة العامة للبترول مباشرة خصمًا من مديونية الشركة القابضة للكهرباء لديها؛ بما يُسهم فى تمكين هذه الجهات من الوفاء بأعبائها، والتزاماتها، على النحو الذى يضمن تحقيق المصلحة العامة.

وزيرة التخطيط تعتمد 150 مليون جنيه لمشروع «محور الفردوس»

وافقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على دعم مشروع "محور الفردوس" المنفذ من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمبلغ 150 مليون جنيه اعتمادًا إضافيًا وذلك لسرعة الانتهاء من المشروع في التوقيت المحدد.

المالية: 30% زيادة بالكميات المطروحة من «العملات المعدنية» خلال العيد

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن احتياطى العملات المعدنية المساعدة «الفكة» يُغطى احتياجات الأسواق والمواطنين بالقاهرة والمحافظات لمدة عام؛ بما يُضمن تيسير حركة البيع والشراء، ومن ثم يُسهم فى دوران عجلة الاقتصاد، مشيرًا إلى أنه تمت زيادة الكميات المطروحة من العملات المعدنية المساعدة «الفكة» بنسبة 30% خلال عيد الفطر المبارك؛ بما يضمن عدم حدوث أى أزمات خاصة بمواقف السيارات أو المحلات التجارية أو غيرها، ويصب كل ذلك فى التيسير على المواطنين.

«البترول»: إنشاء وحدة لإنتاج البولي إيثيلين الملون بتكلفة 700 مليون جنيه

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إنه يجري حالياً تنفيذ خطة عمل بمشاركة الشركة القابضة للبتروكيماويات (أيكم) والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (ايثيدكو) لإنشاء وحدة جديدة بتكلفة استثمارية تتراوح من 700 إلى 800 مليون جنيه لتصنيع وإنتاج 60 ألف طن سنوياً من مادة البولي إيثيلين الملون عالي ومتوسط الكثافة.

«الإسكان»: جارٍ تنفيذ 8 أبراج بالمرحلة الثانية للمنطقة الشاطئية بالعلمين الجديدة (فيديو)

​كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه جارٍ تنفيذ 8 أبراج بالمرحلة الثانية، من أبراج المنطقة الشاطئية، بمدينة العلمين الجديدة، ووصلت نسبة التنفيذ ببعض الأبراج للدور الخامس، بينما جارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات لـ15 برجاً بالمرحلة الأولى بالمدينة.

وزيرا التجارة وقطاع الأعمال يبحثان احتياجات مصانع النسيج وإزالة المعوقات أمام الإنتاج والتصدير

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعا موسعا مع عدد من مستثمري الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بمدينة المحلة الكبرى.