الإثنين 10 يونيو 2024

طبيب يحذر من عدم ارتداء الكمامة بعد التطعيم بلقاح كورونا (خاص)

الدكتور هاني إسحق شحاته

طبيب الهلال14-5-2021 | 16:37

محمد مرزوق

حذر الدكتور هاني إسحق شحاته - أخصائي الروماتزم والمناعة بالمنيا، ومفتش الصحة السابق بالمنيا من دعاوى التخلص من إرتداء الكمامة عقب أخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا في ضوء ما أعلنه المركز الأمريكي للتحكم في الأمراض والعدوى.

 

وشدد طبيب المناعة، فى تصريحات لـ"دار الهلال" على أنه لن يتم التخلص من ارتداء الكمامة قبل الانتهاء من برنامج تطعيم تنشيطي على مدى 5 سنوات لمجابهة تحورات الفيروس المتوقعة، ولابد أن تكون التغطية 80 % من المستهدف -فوق سن الـ16- مع مراعاة توفير طعوم آمنة للحوامل والمرضعات (mRNA) مثل فايزر - بيونتك أو موديرنا وهي غير متوفرة حاليًا بمصر مع متابعة الوضع الوبائي بمصر .

 

ولفت "إسحق" إلى أنه لا جهة مهما كانت أجنبية أو موثوق في أبحاثها بإمكانها تقدير الوضع الوبائي الراهن بمصر إلا اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة المصرية واللجنة الوزارية لإدارة أزمة كورونا بمجلس الوزارء.

 

وكان المركز الأمريكي للتحكم في الأمراض والعدوى، قرر السماح للأمريكيين الذين تلقوا بروتوكول التطعيمات المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء FDA سواء فايزر - بيونتك (جرعتين) أو موديرنا (جرعتين) أو جونسون أند جونسون (جرعة واحدة) بالتخلص من ارتداء الكمامة.

الاكثر قراءة