الأحد 2 يونيو 2024

نشرة إخبارية لأهم وأبرز الأحداث المحلية والدولية

نشرة إخبارية مفصلة

أخبار15-5-2021 | 16:30

إعداد محمود أبو بكر

المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين جريمة تدمير برج الجلاء في غزة

أدان المرصد العراقي للحريات الصحفية، اليوم السبت قيام طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف مبنى الجلاء الذي يضم مكاتب قنوات فضائية ووكالات أنباء عالمية وتدميره بالكامل.

واتهم المرصد - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية - "قيادة الكيان المحتل بمحاولة التغطية على جرائمه البشعة ومجازره ضد الفلسطينيين في قطاع غزة والمدن التي يتكون منها وقتله للنساء والأطفال وارتكابه لجرائم ضد الإنسانية، وهي جرائم حرب مدانة من خلال تدميره للأبراج التي تضم مكاتب لوسائل إعلام دولية تنقل الأحداث المتسارعة نتيجة العدوان الغاشم الذي تشنه القوات الإسرائيلية المعتدية".
 

فنزويلا توافق على استخدام لقاح "سبوتنيك لايت" الروسي

وافقت وزارة الصحة الفنزويلية اليوم السبت على لقاح "سبوتنيك لايت" الروسي، أحادي الجرعة ضد فيروس كورونا لاستخدامه في البلاد.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "جرت الموافقة على اللقاح الروسي أحادي الجرعة سبوتنيك لايت ضد فيروس كورونا من قبل وزارة الصحة في جمهورية فنزويلا ".

ويعد "سبوتنيك لايت"، المكون الاول للقاح سبوتنيك في الذي تمت الموافقة عليه في فنزويلا في يناير 2021 بموجب ترخيص الاستخدام الطارئ.
وبحسب صندوق الاستثمار المباشر الروسي أن سبوتنيك لايت أظهر فعالية بنسبة 79.4%، وفقًا للبيانات التي تم تحليلها المأخوذة من 28 يومًا بعد إعطاء التطعيم.
 

"الصحة الإيرانية": بدء تطعيم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر

أعلن المتحدث باسم اللجنة الوطنية الإيرانية لمكافحة كورونا علي رضا رئيسي، اليوم السبت عن بدء تطعيم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا.

وأعرب رئيسي عن تقديره لالتزام المواطنين بالبرتوكولات الصحية خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

وقال " استعرضنا انتشار جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم، وتم توضيح أن الهند لا تزال في وضع غير جيد من حيث انتشار كورونا ونسبة الإصابة والوفيات في هذا البلد عالية جدا".

واوضح أن إيران تأثرت بشدة بالفيروس المتحور وأنها بحاجة إلى أن نكون أكثر يقظة بشأن هذا النوع من الفيروسات المتحولة واتباع البروتوكولات بشكل أفضل.

وتابع "تم تحديد حالات الإصابة بالفيروس في جميع أنحاء البلاد وهي تحت السيطرة، ومع الإجراءات الجيدة التي اتخذت للسيطرة على هذا الوباء لا يوجد قلق جدي في هذا الصدد، ولكن يجب على المحافظات الجنوبية أن تزيد من اجراءات السيطرة والتحكم".

وأضاف المتحدث باسم اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا أن اليوم سيبدأ تطعيم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر، موضحا أنه تم الانتهاء من المرحلة الاولى من التطعيم ضد كورونا وبدأت المرحلة الثانية.

الاستخبارات العراقية تعثر على صاروخ يزن طنا بمحافظة الأنبار

عثرت مديرية الاستخبارات العسكرية بالعراق على صاروخ يزن طنا في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار.

وذكرت المديرية - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) اليوم /السبت/ - "أنه من مساعيها للوصول إلى مخابئ أسلحة وعتاد داعش الإرهابي وبالتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات الأنبار تمكنت قوة من شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة بالتعاون مع الفوج الثاني لواء المشاة 40 من العثور على صاروخ طائرة حربية نوع B2 يزن طنا في منطقة الحراريات بقضاء الكرمة الأنبار كانت العصابات الإرهابية تنوي استخدامه كعبوة ناسفة".

وأشار إلى قيام قوة من هندسة الفرقة برفع الصاروخ والتعامل معه وفق السياقات المعمول بها.

تدريب فتيات المنيا للتوعية بأسس العناية بالصحة الإنجابية

نظمت جمعية "أيادينا" للتنمية الشاملة بمحافظة المنيا، بالتعاون مع إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة والسكان بالمحافظة تدريبا لإعداد 43 سيدة وفتاة؛ للعمل مشرفات ومرشدات ضمن مشروع تشغيل الفتيات في مبادرات العناية بالصحة الإنجابية الممول من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وقالت مارية نعيم رئيس مجلس إدارة جمعية أيادينا للتنمية الشاملة - في بيان اليوم السبت - إن المشروع يهدف إلى تشغيل وتوفير فرص عمل للفتيات في مبادرات العناية بالصحة الإنجابية للمرأة المصرية، مما يعود بالإيجاب على الفتيات العاملات بالمشروع، كذلك المساهمة في الارتقاء بصحة الأم والطفل في المجتمعات المستهدفة.

وأضافت أن التدريب شمل خمسة محاور رئيسية، هي الدليل التشغيلي للرائدة الريفية، الصحة الإنجابية، رعاية الطفل حديثي الولادة ، الأمراض المعدية وأسس التغذية السليمة.