السبت 29 يونيو 2024

ارتفاع أسعار الذهب "عالميا".. ومكاسب محدودة اليوم

أسعار الذهب

اقتصاد16-5-2021 | 10:06

سناء مصطفي

تواصل أسعار الذهب اليوم الارتفاع الذي شهدته خلال الأيام القليلة الماضية إثر انخفاض أسعار الدولار، إلا إن تحقيق المكاسب ما زالت محدودة عقب الارتفاع في التضخم بالولايات المتحدة.

كما انخفض مؤشر الدولار بواقع 0.1 % مقابل عملات رئيسية أخرى، الامر الذي أدي أن يكون الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وبحلول الساعة 06:26 بتوقيت غرينتش، شهدت اسعار الذهب إرتفاعا في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1829.61 دولار للأونصة. وتقدمت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2 %أيضا إلى 1827.40 دولار للأونصة وقال ستيفن إينيز الشريك الإداري في "إس بي آي أست مانجمت" إن "التضخم ليس بالضرورة سلبيا بالنسبة للذهب، لكن من السلبي بدء البنوك المركزية في التحرك على خلفية ذلك، والسوق تصبح متوترة بعض الشيء لاعتبارها أن هذا قد يؤدي إلى تقديم موعد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي قليلا".

وأكدت بيانات اقتصادية هامة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع ارتفاعا أكبر من المتوقع لأسعار المستهلكين وانخفاض طلبات إعانة البطالة الأسبوعية إلى أدنى مستوى لها في 14 شهرا، مما غذى المخاوف بشأن تنامي التضخم واحتمالات رفع أسعار الفائدة كما تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

ومن جهة أخرى أعلن نادي نجيب، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الذهب شهدت، الأربعاء الماضي، إنخفاضا بواقع 3.5 جنيه متأثرة بالانخفاض في تعاملات البورصة العالمية عند مستوى 1835 دولار للأوقية.

وأوضح نجيب، أن نهاية شهر رمضان المبارك وعيد الفطر يعتبر موسم بيع للمشغولات الذهبية، إلا أن هذا العام الثاني على التوالي التي شهد تراجعا كبير في حجم المبيعات التي تصل في بعض الايام احيانا لحاله الانعدام، وذلك بسبب فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها بغلق المحلات الساعة التاسعة مساء.