السبت 29 يونيو 2024

ارتفاع طفيف في أسعار النفط اليوم

آبار نفط

اقتصاد16-5-2021 | 10:30

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط في بداية تعاملات اليوم ارتفاعا طفيفا، لتعويض الخسائر التي قد تكبدتها خلال تعاملات الخميس الماضي، بواقع 3%.

 

كما أدت زيادة إصابات كورونا بالهند وتمشي الفيروس بها ،وإعادة التشغيل الكامل لأكبر خطوط أنابيب الوقود بالولايات المتحدة، عقب الهجوم السيبراني الذي تعرض له الحد من الارتفاع وتحقيق المكاسب.

 

وانخفضت أسعار النفط، في بداية تعاملات الخميس، عن أعلى مستوياتها في ثمانية أسابيع، جراء مخاوف خاصة وباء كورونا وتراجع الطلب في الهند.

 

فبحلول الساعة 0444 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 66 سنتا بواقع 1% إلى 68.66 دولار للبرميل مقابل ارتفاع الأربعاء الماضي .%1.

 

وانخفض سعر غرب تكساس الوسيط 67 سنتا أو 1% إلى 65.41 دولار للبرميل، وذلك بعد صعود 1.2% في الجلسة السابقة.

 

وقال إدوارد مويا كبير محللي الأسواق لدى أواندا في مذكرة "يبدو مسار أسعار الخام صعوديا، لكن لحين تحسن الوضع في الهند، ربما يعاني غرب تكساس الوسيط لاجتياز مرتفعات أوائل مارس الماضي".

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري أمس إن الطلب على النفط يتجاوز المعروض بالفعل، وإنها تتوقع أن تزداد الفجوة بشكل أكبر حتى إذا رفعت إيران الصادرات، كما قالت وكالة الطاقة الدولية، إن الطلب على النفط سيتجاوز المعروض ومن المتوقع أن يتسع العجز، حتى وإن رفعت إيران صادراتها، إذ تدعم حملات تطعيم بلقاحات كوفيد-19 الاقتصاد العالمي.

 

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري "النمو المتوقع للمعروض خلال ما تبقى من العام الجاري لا يقترب بأي حال من الأحوال من الاتساق مع توقعاتنا لطلب أقوى بكثير بعد الربع الثاني"، وذلك في إشارة إلى زيادة الضخ من دول أوبك+ وقالت إن الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، وهي المجموعة المعروفة بأوبك+، يقل بالفعل عن الطلب على نفطها 150 ألف برميل يوميا.

 

وتابعت الوكالة أن الموجات الجديدة من الإصابات في البرازيل وتايلاند والهند بصفة خاصة، وهي ثالث أكبر مستهلك للنفط والتي تشهد وتيرة إصابات غير مسبوقة، لم تكن كافية للخروج عن المسار، لكنها قد تستمر في التأثير على السوق.