الخميس 9 مايو 2024

أستاذ هندسة: أعمال التكريك بقناة السويس تمنع تأثير الرياح والأمواج على السفن (خاص)

الدكتور حسن عبد الظاهر أستاذ هندسة الطرق

أخبار16-5-2021 | 13:27

سالي طه

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق، إن قناة السويس تتميز باستمرار حركة الملاحة بها، لافتا إلى أن عمليات التكريك تساعد في زيادة عمقها، وحجمها وذلك لملاءمة الأحجام الكبيرة من السفن التي تعبرها، مضيفا أنها تعتبر من أهم القنوات حول العالم، باعتبارها أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر، وحققت إيرادات بالمليارات خلال العام الماضي.

وأكد أستاذ هندسة الطرق لـ«دار الهلال»، أن البدء في عمليات التكريك بموقع مشروع ازدواج قناة السويس يساعد في رفع كفاءة القناة وزيادة عامل الأمان الملاحي وتقليل زمن عبور السفن وتطوير المجري الملاحي يالقناة، فضلا عن تحسين عبور السفن، ومنع تأثير الرياح والأمواج ومنع التيارات الملاحية لعدم التأثير على مؤخرة السفن، وزيادة عدد السفن العابرة لقناة السويس.

وأشار إلى أن العمليات ستتم على عدة مراحل، وأنه سيقوم بها المتخصصون بهيئة قناة السويس من اللجنة الاقتصادية وبمشاركة كل من الادارة الهندسية وإدارة الكراكات وإدارة التحركات، وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية، كي تكون النتائج مشجعة للتنفيذ، مما يكون له مردود جيد على كل من ملاك السفن وهيئة قناة السويس. 

وثمن بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لكي تكون مصر ضمن صفوف الدول المتقدمة، من خلال تطوير كافة القطاعات والمؤسسات بالدولة، وتأتي خطة التطوير ازدواجية قناة السويس، بتوجيهات أيضا منه، لتحسين الملاحة لقناة السويس، وزيادة الطاقة الاستيعابية. 

وشهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم السبت، بدء أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجارى تنفيذه بالكيلو متر 122 ترقيم قناة بالبحيرات المرة الصغرى، بواسطة كراكات الهيئة ضمن مشروع تطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة.

Dr.Radwa
Egypt Air