الأحد 16 يونيو 2024

ارتفاع أسعار النفط اليوم لأكثر من 2%

آبار نفط

اقتصاد17-5-2021 | 10:17

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط في أولى جلسات الأسبوع ارتفاعا لأكثر من 2% وسجل سعر "برنت" أعلى 68 دولارا.

وتواصل أسعار العقود الآجلة للنفط الانخفاض من الأعلى لها في شهرين.. وسجلت أسعار النفط الخام مكاسب أسبوعية هي الثالثة لها علي التوالي في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، حيث ارتفعت عقود خام برنت بنسبة 0.6% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.. كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة0.7%.

 وسجلت أسعار النفط، 68.71 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي65.37 دولار للبرميل وذلك عند التسوية الجمعة الماضية، حيث ذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط الجمعة قد شهدت صعودا وذلك بعد الخسائر التي قد تكبدتها الخميس حيث شهدت انخفاضا بمقدار 3%، في حين حد من الصعود وتحقيق المكاسب زيادة إصابات كورونا بالهند وتمشي الفيروس بها وإعادة التشغيل الكامل لأكبر خطوط أنابيب الوقود بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك عقب الهجوم السيبراني الذي تعرض له وتسبب في إغلاقه.

وأبقت أوبك الثلاثاء الماضي على توقعاتها لتعاف قوي في الطلب العالمي على النفط هذا العام مدعوما بنمو في الصين والولايات المتحدة ورغم أزمة فيروس كورونا في الهند، وذلك في نظرة مستقبلية تعزز خطط المجموعة لتقليص تخفيضات الإنتاج تدريجيا.

 وتوقعت المنظمة أن ينمو الطلب العالمي على النفط 5.95 مليون برميل يوميا في 2021 بما يعادل 6.6 %، دون تغيير عن تقديراتها قبل شهر، لكنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي في الربع الثاني 300 ألف برميل يوميا.

 وقالت في تقريرها الشهري: "تواجه الهند تحديات خطيرة متعلقة بكوفيد-19 ومن ثم ستتعرض لتأثير سلبي في الربع الثاني، لكن من المتوقع أن يستمر تحسن الزخم مجددا في النصف الثاني من 2021".. وارتفعت الأسعار إلى مستويات ما قبل الجائحة عند 71 دولارا للبرميل هذا العام بفضل آمال التعافي الاقتصادي وتخفيضات أوبك+، لكن القلق حيال الطلب الهندي له أثره.