الأربعاء 25 سبتمبر 2024

أستاذ علوم وتربية: تدريس اللغات يجعل الطالب منفتحًا على العالم

الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ العلوم والتربية

أخبار18-5-2021 | 14:23

إسراء خالد

قال الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ العلوم والتربية بجامعة عين شمس، إن تدريس اللغة الصينية لطلاب الصف الأول الإعدادي، أحد مظاهر تطوير العملية التعليمية، والمساهمة في زيادة آفاق الطالب، وانفتاحه على العالم من حوله.

 

وأوضح عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن قرار الدكتور طارق شوقي، بتدريس اللغة الصينية كلغة اختيارية لطلاب الصف الأول الإعدادي بداية من العام الدراسي الجديد ببعض المدارس، يعمل على تعريف الطالب منذ الصغر بتاريخ وثقافة دولة الصين، التي تعد واحدة من الدول المتقدمة، ونقل تجاربها للطلاب في سن صغير يعمل على توسيع آفاقهم.

 

وأكد أن تدريس اللغات يعمل على خلق انسان منفتح مشارك، يحترم كل الثقافات، لإعداد جيل قادر على التعامل مع العالم من حوله، والانخراط في سوق العمل داخل وخارج مصر، بالإضافة إلى أنها تكسب الطالب القدرة على التمتع بمهارات احترام الآخر، والتعامل مع الثقافات المتعددة، والتي تعد أحد الأهداف الأساسية لتطوير العملية التعليمية.

 

وشدد عبد العزيز على أن تدريس اللغة الصينية لطلاب الصف الأول الإعدادي يتطلب توفير الوسائل اللازمة لمساعدة الطالب في هذا العمر الصغير على استيعاب مثل تلك المادة الصعبة.

 

وأشار إلى أن تدريس اللغات الأجنبية بشكل عام للطلاب  في مراحل مبكرة، يعمل على بناء إنسان جديد على قدر كافي من الوعي، الذي يمكنه من التعامل مع مختلف الثقافات، واحترام ثقافات الشعوب الآخرى، وتقدير فكر ومعتقدات الآخرين، إلى جانب تزايد القدرة على الاستفادة من تجارب الدول الآخري، ومحاولة تطبيقها محليًا، للمشاركة في تطوير المجتمع، وتقدمه.