الثلاثاء 28 مايو 2024

ندوة لمناقشة رواية «كل الشهور يوليو» بالإسكندرية 30 مايو

الرواية

ثقافة18-5-2021 | 23:12

دار الهلال

ينظم مركز الحرية للإبداع، التابع لصندوق التنمية الثقافية، في 30 مايو الجاري، ندوة لمناقشة رواية "كل الشهور يوليو" للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، وذلك بمقر المركز وسط الإسكندرية.

تتناول الندوة بالعرض والتحليل الرواية الصادرة في أكتوبر الماضي ، بحضور دكتورة سحر شريف ، وكيل كلية الآداب جامعة الإسكندرية ، والأديب أحمد فضل شبلول، ونخبة من أدباء ومثقفي الإسكندرية.

وتدور أحداث الرواية حول الستة أشهر الأولى من تاريخ ثورة يوليو 1952، وتستعرض كواليس الثورة وقصص عديدة لشخصيات الملك فاروق، ومحمد نجيب ، وجمال عبدالناصر، كما تلقي الرواية الضوء على شخصيات لم تنل حقها من الشهرة الشعبية من بينهم سليمان حافظ ، السنهوري باشا، ومصطفى أمين.

وتدمج الرواية بشكل إبداعي بين السرد الروائي والتوثيق التاريخي لمرحلة مهمة في تاريخ مصر، وبعض الأحداث التي وقعت في أعقاب الثورة مثل إنفاذ قانون الملكية الزراعية، وإضراب عمال النسيج بكفر الدوار، وحل الأحزاب، وتشكيل لجنة تأسيسية لصياغة الدستور تمهيدا لإعلان النظام الجمهوري.

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب إبراهيم عيسى من مواليد عام 1965 ، وتخرج في كلية الإعلام وعمل في مجلة روزا اليوسف ، وقدم العديد من البرامج الإذاعية والتليفزيونية ، صدر له أكثر من 35 كتابا تنوعت بين الرواية والقصة والسياسة والفكر والسير الذاتية ، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة جبران تويني من الاتحاد العالمي للصحف عام 2008، وجائزة صحفي العام من اتحاد الصحافة الإنجليزية عام 2010، وجائزة الجارديان عام 2011.