الثلاثاء 21 مايو 2024

مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون: حريصون على عدم تكدس النزلاء

اللواء طارق مرزوق

أخبار19-5-2021 | 00:03

هبة المحمدي

قال اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، إن الوزارة حريصة كل الحرص على عدم تكدس السجون ونعمل علي حصر السجناء ودخول بعضهم لجان العفو الرئاسي في المناسبات.

 

وأكد خلال لقائه بالوفد الإعلامي فى ختام الجولة التفقدية للسجن الفيوم اليوم  أن إدارة السجون تعمل وفق آليات يومية ومتابعة دورية لكافة السجون وما يحدث بها، مضيفًا: "مصر دولة كبيرة وتحتاج منا الكثير لخدمتها".

 

وقال مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون: لدينا سياسة واضحة تجاه تطوير السجون حيث إن وزراة الداخلية تحاول أن تقدم كل ما هو جديد للبناء شخصية السجين، وكيف يتعامل مع الآخرين بالإضافة إلى تقديم الدعم الصحي والمعنوي لإصلاح السجين وتأهيله لأن يكون شخصًا آخر ويبدأ من جديد.

 

 

 

وتابع: يتم التوسع فى الزيارات الخارجية للمسجونين والاستجابة إلى نقل السجناء إلى مناطق قريبة من ذويهم، والسماح بالتمتع بالانتقال لزيارة خارجية والسماح بالمشاركة فى المناسبات الدينية والوطنية للنزلاء مع ذويهم، فضلا عن زيادة ساعات التريض داخل السجون والإفراج عن السجناء .

 

وأشار "مرزوق" إلى أن النزيل طالما كان ملتزمًا باللوائح والقوانين يعامل أفضل معاملة وأقصى عقوبة توقع على أي سجين يخترق  اللوائح هي حرمانه من رؤية ذويه.

 

 

ونفي مرزوق ما يتردد حول تعذيب السجناء داخل السجن، قائلا: "فكل ما يقال هو عار تمام من الصحة وكلها هجمات شراسة تستهدف  النيل من أمن الوطن واستقراره".

 

 

وأشار مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون إلى أن أي نشاط يقوم به النزيل داخل السجن سواء صناعه أو نجارة يعود بالنفع عليه حيث يقوم بالصرف علي أسرته لافتا إلى أن إدارة السجن تساعده في عرض هذه المنتجات في معارض خارجية.

 

وقال "مرزوق" إن كل سجين له مقررات وفقا لما تصرفه الدولة له لأن الدولة متكفلة به في كل شئ حتى شراء الملابس التي يحتاجها ويوضع ذلك في ميزانية السجون.

 

وردًا على سؤال خروج كل الغارمين من السجون، أكد مرزوق أن هناك أناس تتعدى الاحتياج الفعلي إلى مرحلة النصب فليس كل من عليه شيكات هو غارم هذه كلمة مطاطة ويحدد الغارم وفق معايير وأسس كثيرة ولا يجب أن تعمم .

 

 

وتابع: "نحن في السجون أفضل حظا من الخارج لأننا نطبق الإجراءات الاحترازية بسهولة، من حيث فرض الكمامات على أهالي النزلاء بالإضافة إلى المسافات الآمنة بين النزيل وأهله وهذا بجانب استخدام المطهرات والنظافة بصفه دورية.

 

وأكد مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، أن لديهم طبي ماهر يطبق تعليمات وزراة الصحة أولًا بأول ليس فقط للتعامل مع أزمة كورونا، ولكن على مستوى الأمراض التي قد يعاني منها بعض النزلاء وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، مضيفًا: هناك متابعات دورية للحالات المستعصية وكذلك من يحتاج لأي عمليات جراحية يتم تحويل السجين إلى مستشفيات خارجية للتعامل معه.

 

وأشار مرزوق إلى أن هناك تنسيق كامل بيننا وبين وزراة الصحة ولا مانع من تطعيم النزلاء ضد فيروس كورونا وقد تم بالفعل تطعيم عدد من النزلاء ومن تم تطعيم لهم جرعة أخرى بعد ٢١ يومًا ولن ينتهي الأمر عند ذلك، ولكن هناك متابعة دورية للحالة الصحية لكافة النزلاء.